غير مصنفمتابعات وتغطيات

عاصمة الثقافة المصرية.. جولة بـ معرض بورسعيد الدولي للكتاب

افتتحت أمس وزيرة الثقافة المصرية  إيناس عبد الدايم ، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد الدورة الرابعة لـ معرض بورسعيد الدولي للكتاب  المقام في ساحة المركز الثقافي في بورسعيد حتى 17 سبتمبر الجاري،. ويتضمن المعرض خصومات وعروض متميزة على الكتب والإصدارات من دور النشر. «باب مصر» يتجول في المعرض.

إقبال كثيف

شهد المعرض في أولى أيامه إقبالا كثيفا من قبل الجمهور. وكان هذا الاقبال متوقعا حسبما أكد محمد الدسوقي  المستشار الثقافي لمحافظة بورسعيد، خاصة أنه يأتي في إطار اختيار بورسعيد عاصمة للثقافة المصرية. وأكد في تصريحات خاصة لـ «باب مصر» أن مثل هذه الفاعليات تلقى إقبالا من قبل الأهالي خاصة في ظل التنظيم الجيد للمعرض والأسعار المنخفضة للكتب، هذه الأسباب إلى جانب السمعة التي يشتهر بها المعرض والتي كانت سببا في استمراره للسنة الرابعة على التوالي. وتوقع الدسوقي تزايد أعداد الزوار خلال الأيام المقبلة، خاصة وأن المعرض يتزامن مع دورة الشركات التي تقام حاليا ببورسعيد ويشارك فيها رواد الشركات، حيث يصل إجمالي المشاركون 20 ألف فرد.

وزيرة الثاقفة ومحافظ بورسعيد أثناء افتتاح المعرض
وزيرة الثاقفة ومحافظ بورسعيد أثناء افتتاح المعرض
فعاليات المعرض

وأوضح الدسوقي أنه تم الترويج للمعرض قبل انطلاقه بعدد من الفاعليات والعروض أبرزها عرض الأوبرا الذي كان مزيجا بين الباليه والموسيقى. ثم عرض أفلام ديزني وأخيرا عدد من عروض الفنون الشعبية لفرقة رضا وغيرها من الفرق والتي شهدها المعرض في أولى أيامه ولاقت استحسان الجمهور.  وأضاف: سيشهد  المعرض سيشهد تنظيم العديد من العروض للموسيقى العربية والسيرك القومي وفرق فنون الثقافة التابعة لهيئة الثقافة. إلى جانب تنظيم ندوات ثقافية يوميا، يشارك بها عدد من الكتاب والفنانين. ونوه المستشار الثقافي لبورسعيد، إلى أن المعرض يضم 38 ناشرا، لكل ناشر جناح عرض أو خيمة منفصلة. كإجراء احترازي بسبب اننتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أن اليوم الأول شهد إقبالا على كتب الأطفال والتي تراوحت أسعارها من 3 لـ 5 جنيه وذلك لتشجيع الأهالي على تثقيف أولادهم.

عاصمة الثقافة

يضم المعرض 38 جناح عرض بمشاركة 51 دار نشر، و 6 قطاعات تابعة لوزارة الثقافة ومؤسسة دار المعارف. ويأتي افتتاح المعرض ضمن فعاليات المرحلة الثانية لفعاليات الاحتفال ببورسعيد عاصمة الثقافة المصرية. وتشمل أيضا إقامة عرض لفرقة الأوبرا المصرية، وعرض لفرقة رضا، وآخر يقام اليوم للفرقة القومية للفنون الشعبية على المسرح الصيفي للمعرض. كما سيقام  عروض للسيرك القومي يومي الخميس والجمعة. ومن جانبه أوضح محمد منير، المتحدث باسم وزارة الثقافة، إن المعرض الدولي للكتاب بورسعيد يتضمن 25 فاعلية، ويتزامن مع إقامة معرض آخر بمحافظة المنيا. مضيفا أن المعرض يقام على مساحة ثلاثة آلاف متر. أما عن الاجراءات الاحترازية المتبعة خلال المعرض لتفادي انتشار عدوى فيرس كورونا، فيوضح:  تم تقسيم مساحة المعرض إلى خيم منفصلة لتقليل عدد الموجودين في مكان واحد، مع الالتزام من قبل العاملين والحضور بارتداء الكمامات وتوافر مواد للتعقيم في أكثر من مكان.

اقرأ أيضا:

صيد الفلامنجو في بورسعيد.. خطر يهدد الطيور المهاجرة في مصر

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى