ملف| أن تكون هاني شكر الله

كان هاني شكر الله يردد دائما بيت صلاح جاهين الشهير «أنا اللي بالأمر المحال اغتوي». لم يكن هذا البيت الشعري مجرد بيت شعري أعجب به، بقدر ما كان تعبيرا عن حياته وتجسيدا لعشقه الدائم للمحال.

هكذا كانت حياة هاني شكر الله (1950-2019) رهان دائم على المغامرة والتحدي. ورغم أنه قد غادرنا منذ أربعة أعوام، لكن الجرح الذي خلفه هذا الغياب لم يتقادم لدى محبيه وأصدقائه، بل حتى من التقوه عابرا.

بالتأكيد عندما فكرنا في هذا الملف، الذي تأخر كثيرا، أصابتنا الحيرة: ما الجوانب التي يمكن أن نغطيها لصاحب حياة ثرية مليئة بالمغامرة وبالأحداث والتوقد والجرأة الفكرية؟

هاني بريشه بهجوري
هاني بريشه بهجوري

هل نتذكر هاني الابن وقصصه عن حكايات الجدة في بيت العباسية، وقليه الطعمية بالزبيب، وطقوس ليلة عيد الفصح؟

أم نتذكر المناضل الشاب الذي يحصد القصب في كوبا، الذي قضى فترات ليست قليلة في شقق عجيبة هروبا من مطاردات أمنية؟ أم القيادي في حزب العمال المصري والذي يصبح بعد ذلك من أهم مفكري حركة اليسار في مصر؟ أم الصحفي الذي أثر في كل من عمل معه، وكان من مؤسسي الأهرام ويكلي، الشروق، الأهرام أونلاين، بالأحمر، ولاد البلد، ومؤسسة هيكل للصحافة العربية؟

هاني شديد الذكاء والاستقلالية والأمانة الثورية في كل الظروف الصعبة، المنحاز للمهنية وحرية الاختلاف في الصحافة، وللتعددية والنزاهة في السياسة. المحب العاشق لأبنائه وعائلته. الذي يقاوم المرض بحب الحياة والعناد، ويقاوم انحسار الإمكانيات الثورية بالإصرار على أن كل ما هو إنساني ممكن وليس مستحيلا.

بالتأكيد، لا ولن نستطيع أن نغطي هذه الوجوه المتعددة والثرية التي تميز بها هاني. ولكن لأن الفقد يمكن أن يداوى بالحب والتذكر، نحاول هنا عبر هذا الملف – الذي نأمل أن يكون بداية- أن نلقي بعض الضوء على أفكار هاني المسكون بالنضال والفن والحرية.. والشعر.. والأمر المحال.

يمكن الاستماع إلى حوار مع هاني من هنا

اقرأ أيضا:

هالة شكر الله تكتب: أخي العنيد، الصامت، المتأمل

أميرة هويدي تكتب: مديري هاني شكر الله

باسل رمسيس يكتب: هاني شكر الله بين لحظتين

رندا شعث تكتب: كانت فلسطين دائما في قلبه

خالد جويلى يكتب: طرف من خبر بدايات «هاني»

نادر أندراوس يكتب: «النقد اللاذع لكل ما هو موجود».. الماركسية الممتعة لدى هاني شكر الله

عزة كامل تكتب: 7 مشاهد من حياة هاني شكر الله

أكرم ألفي يكتب: السير على الخط الرفيع

كمال عباس يكتب: أسئلة معلقة إلى «هاني»

لينا الورداني تكتب: هاني شكر الله الحاضر دائما

من السهل أن تكون صحفيا ولكن من الصعب أن تكون هاني شكر الله

وثائق| هاني شكر الله يكتب: أفكار في مشروع تأسيس جريدة يومية لليسار (1)

وثائق| هاني شكر الله يكتب: أفكار في مشروع تأسيس جريدة يومية لليسار (2)

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر