“المانشيت والخبر في الصحافة “.. محاضرة ببيت ثقافة دشنا

نظم بيت ثقافة دشنا، محاضرة بعنوان (مفهوم المانشيت والخبر في الصحافة)، والتي حاضرها محمود الدسوقي، رئيس تحرير إصدار دشنا اليوم  بمؤسسة ولاد البلد والصحفي بالأهرام وعضو نقابة الصحفيين.
قدم للمحاضرة الشاعر حمدي حسين، عضو نادي الأدب المركزي بقنا، والذي لفت إلى أهمية إثراء العمل الثقافي بندوات متخصصة في مجال الكتابة الصحفية في وسط الزخم الصحفي والإعلامي الدائر حاليا.
وحول مفهوم المانشيت الصحفي، لفت الدسوقي في محاضرته إلى أهمية التفريق بين المانشيت في الصحافة المحلية والصحافة المركزية، موضحا أن المجتمعات المحلية خصوصا في القرى والصعيد لها طبيعة مختلفة عن المدن من حيث الثقافة والتقاليد، والتي تفرض أحيانا بعض القيود على المانشيت، خصوصا في الأخبار المتعلقة بالحوادث والمشاجرات، في سرد بعض التفاصيل الحادة أو المؤثرة في سلوك وتوجهات القارئ، بينما في حالة الصحافة المركزية فاتساع المساحة السكانية يتيح تغطية الخبر بشكل أكثر تفصيلا.

وأشار عضو نقابة الصحفيين، إلى أن الخبر يعد هو أهم أنواع الكتابة الصحفية، مشيرا إلى أن أهمية الخبر تتحدد بناء على مدى مصداقية الصحفي في تغطية الحدث والتحقق من المعلومات، وبعد ذلك يأتي البناء الخبري الصحيح، والذي يقوم على طريقة الهرم المقلوب، من خلال كتابة أهم عناصر الخبر في العنوان.
كما يحتوي المتن على تغطية جوانب الخبر المهمة والتي تجيب عليها خمس أسئلة وهي: ماذا وأين ومتى وكيف ولماذا، وأخيرا توضع خلفية الخبر في رأس الهرم المقلوب، ولفت الدسوقي إلى أن الخبر الصحفي في الصحافة هو كل ما يهم القارئ ويقدم له معلومة، بشرط المهنية في تغطيته.

شهدت المحاضرة  تواجد عدد من المثقفين وعدد من طلاب كليات الإعلام والصحافة بقنا، ودارت عقب المحاضرة بعض من المناقشات بين الحضور والمحاضر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر