ثقافة وتراث

بالصور| عروسة المولد "تركب الحنطور" في قنا

تعد  العروسة الحلوى أبرز سمات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث تتعدد أشكال للعروسة، التي يحتفل بها الأطفال والكبار، وتعتبر لديهم   من طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، كذلك يعتبر الحصان المصنوع من الحلوى شيء مميز للاحتفال بالمولد وينافس العروسة، خاصة وأن  الأولاد يفضلون شراء الحصان عن العروسة، فمعروف أن العروسة للبنت والحصان للولد.

الحنطور والعروسة البلاستيك

أما ما يميز هذا العام، فهو غزو العروسة البلاستيك بدلا من العروسة الحلاوة، وتعددت أشكال العروسة، فتجدها ترتدي فستانا جديدا به ألوان مبهجة وبعض الإكسسوارات المميزة، بالإضافة إلى الحنطور والحصان، الذي يأتي مع العروسة البلاستيك، ويعتبر أبرز مظاهر الاحتفال هذا العام، وتعددت أشكالها وأحجامها.
وتضيف العروسة البلاستيك منظرا مبهجا في الشارع عند بائعي حلوى المولد النبوي بمنظرها المتناسق، كما لاقت العروسة البلاستيك إقبالا  عليها هذا العام، ولكن تظل العروسة الحلاوة، التي يميزها اللون الأحمر أو الأبيض، لها مذاقا خاصا، حيث تعتبر موروثا ثقافيا مازال يحتفظ بهيئته   حتى الآن، صامدا أمام كل ما هو جديد من الأشكال المختلفة والمتنوعة من العرائس.
ليلة السيد القنائي
أما عن أهم ما يميز الاحتفال قديما بالمولد النبوي الشريف في محافظة قنا، فكانت ليالي الذكر التي تقام بمسجد سيدي عبد الرحيم القنائي أهم مايميز ليلة الاحتفال بالمولد النبوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى