صور وحكايات: حسين ابن الريس عبدالواحد

ولد صلاح ذوالفقار في مدينة المحلة الكبرى عام 1926. والده هو الأميرالاي أحمد مراد بك ذوالفقار، من كبار رجال الداخلية، ووالدته نبيلة هانم ذوالفقار. كان صلاح الشاب من أبطال مصر في الملاكمة، وقد حصل على بطولة كأس الملك في وزن الريشة عام 1947. التحق بكلية الطب في البداية، ليصبح طبيبا مثل جده، لكنه تركها إلى كلية الشرطة، التي تخرج منها عام 1946. شارك صلاح ذوالفقار في معركة الإسماعيلية في 25 يناير 1952. شارك أيضا في المقاومة ضد الاعتداء الثلاثي عام 1956، وحصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى من جمال عبدالناصر.

دخل إلى عالم السينما عن طريق شقيقه المخرج عزالدين ذوالفقار، وكان أول فيلم يقوم ببطولته هو عيون سهرانة عام 1956، بعد أن كان قد شارك بها من قبل وهو في سن صغير. كان فيلمه التالي هو “رد قلبي” عام 1957، الذي أدى فيه دور حسين ابن الريس عبدالواحد، وكان النجاح الساحق الذي حققه دافعا لأن يستقيل من وزارة الداخلية في نفس العام، ويتفرغ للسينما، ليصبح واحدا من أهم أبطالها.

قدم صلاح ذوالفقار على مدى السنوات التالية أكثر من مائتي عمل سينمائي وتليفزيوني، إضافة إلى الكثير من المسرحيات والأعمال الإذاعية، كما عمل منتجا من خلال شركة الإنتاج التي أسسها مع شقيقه.

تزوج صلاح ذوالفقار 4 مرات: الأولى من السيدة نفيسة محمود بهجت، ثم من الفنانة زهرة العلا، ثم من الفنانة شادية، ثم من السيدة بهيجة مقبل.

توفي صلاح ذوالفقار عام 1993 عن نحو 67 عاما.

المكان: مدافن الإمام الشافعي.

مصادر:
اقرأ أيضا:

صور وحكايات: سمير ودلال

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر