ح5| من منطقة آثار كوم الدكة.. “الحمامات الرومانية” وكيف كانت عملية التسخين والصرف؟ (فيديو)

متابعة لجولة خلود محمد شوقي، باحثة في مرحلة الدكتوراة في كلية الآداب قسم الآثار اليونانية والرومانية جامعة الإسكندرية، في منطقة آثار كوم الدكة بمحطة مصر، حيث تستعرض الحمامات الرومانية التي تم اكتشافها بالمنطقة.

وفي الحلقة السابقة استعرضت شوقي قصة 22 قاعة درس الموجودة في منطقة آثار كوم الدكة. والمجاورة للمدرج الروماني “المسرح الروماني” والذي يعتبر كشف آثري لا مثيل له في العالم، على حد تعبيرها.

وقد تعرفنا خلال الحلقات السابقة على الأهمية العلمية والتاريخية لهذه القاعات؟ وأين كان يجلس الأستاذ؟ وأين كان يقف التلميذ؟

اطفال تلهو بحي كوم الدكة بالقرب من الحمامات
اطفال تلهو بحي كوم الدكة بالقرب من الحمامات

وفي هذه الحلقة توضح خلود شوقي وظيفة الحمامات الرومانية التي تم اكتشافها في منطقة آثار كوم الدكة، وكيف كانت تتم عملية تسخين المياه للاستحمام؟ والصهاريج التي كانت تمد الحمام بالمياه، إضافة إلى طرق الصرف؟ وأين كانت توجد دورات المياه الملحقة بالحمام؟

تقول خلود شوقي، الباحثة في مرحلة الدكتوراة بكلية الآداب قسم الآثار اليونانية، إن موقع كوم الدكة ليس فقط مدرج وقاعات للدرس، ولكنه إلى وجود مجمع حمامات تشبه السونة حاليا.

وأوضحت، الباحثة أن الزائر يجد قاعة لخلع الملابس. ثم بعد ذلك عدة أحواض منها حوض لغسيل الأقدام وحوض للمياه الباردة وآخر للساخنة.

وتشير إلى وجود ملحقات بالمجمع منها من جهة الشرق دورة مياه أو مبنى عبارة عن حمام عام، ويستخدم مياه الصرف ليمر عن طريق أنابيب لإعادة الاستخدام.

واقرأ أيضا:

فيديو| ح3| ما هو سر النقش العربي في كوم الدكة ولماذا سميت بهذا الإسم؟

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر