خريطة «موالد» أولياء الأقصر في شهر رجب

طقوس وعادات مختلفة تزخر بها موالد الصوفية المنتشرة في محافظة الأقصر، والتي تقام سنويا ويلتقي فيها الضيوف والأحباب من كل حدب وصوب، لإقامة الاحتفالات التي تضم حلقات التحطيب والمرماح على أنغام المزمار البلدي. بالإضافة إلى ليالي الذكر والإنشاد وشوادر الحلوى وغيرها.. ننشر لكم هنا خريطة الموالد وأبرز طقوسها.

العارف بالله «الشيخ موسى أبوعلى»

يحتفل به الآلاف من أهالي الكرنك والقرى والنجوع المجاورة. وتبدأ الاحتفالات في الأيام الأولى من شهر رجب وتستمر على مدار 5 أيام، بنصب المراجيح وإقامة شوادر الحلوى وفي المساء تعقد ليالي الذكر والإنشاد الديني. كما يتم إقامة حلقات للتحطيب والمرماح في الأماكن الخالية بمدينة الكرنك. تقوم السيدات في منازل الكرنك بإعداد أكلة الكباب الشهيرة في موالد الأقصر.

وفي صباح اليوم الأخير من الاحتفال، تخرج دورة المولد بالخيول وعربات الحنطور و”الكارو” لتجوب شوارع الكرنك بمشاركة المئات من الأهالي. وفي الليلة الختامية يقام سرادق العشاء وتقام ليلة للذكر والإنشاد بمشاركة نخبة من المنشدين في الصعيد.

ولد الشيخ موسى على محمود، عام 1908 بقرية الزينية بحري، شمال الأقصر، وعاش وتربى بها. ثم انتقل إلى منطقة الكرنك، واستقر بها في عام 1950، حتى سميت المنطقة التي قطن بها بنجع الشيخ موسى على اسمه. وبدأت تظهر عليه كرامات الأولياء الصالحين وكان زاهدًا صالحًا طيبًا ورعًا. وذاع صيته بين أهل المنطقة، وبدأ الناس يأتوا إليه ليتبركون به، وكانت له غرفة يتدبر بها، وينعزل بها عن اللهو واللعب.

العارف بالله الشيخ «أحمد رضوان»

تحتفل محافظة الأقصر بمولد العارف بالله الشيخ أحمد رضوان، في الساحة الرضوانية بقرية البغدادي. والساحة الرضوانية من أكبر وأعرق الساحات بالمحافظة. وتتم الاحتفالات بمولد القطب الجليل بحضور مئات الآلاف من مريديه ومحبيه من داخل مصر وخارجها، بإقامة ليالي الذكر والإنشاد الديني بمشاركة كبار المداحين في مصر. وإقامة ندوات بمشاركة العلماء والدعاة ورجال الأزهر الشريف. ولا تكون له حلقات تحطيب أو مرماح مثل بقية الموالد في الأقصر، ولكن تقام سرادقات والولائم والعشاء على مدار أيام الاحتفال.

هو السيد أحمد بن محمد بن أحمد بن رضوان يمتد نسبه إلى سيدي عبدالقادر الجيلاني في العراق. وإلى جده الأكبر الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ولد في قرية البغدادي بالأقصر عام 1313 هجرية، حفظ القرآن الكريم في سن صغيرة، وتعلم الفقه والتوحيد على يد الشيخ حامد أحمد الجبالي رضي الله عنه. تفقه في المذهب المالكي، وتبحر في كل علوم الدين. كان مداوم على الذكر والصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان يبدأ الصلاة على النبي بسبعة آلاف مرة، حتى روى عنْه أنه رأي رسول الله، صلي الله عليه وسلم، يسقيه من زجاجة لبن، واستيقظ وهو يشرب منها. وكان من أقواله (لو تنفست خمسة عشر نفسًا لا أرى فيها حبيب الله صلي الله عليه وسلم لأيقنت أنني من المدعين).

وأطلق عليه لقب “رئيس المجاذيب في صعيد مصر”، ومن المواقف الشهيرة له زيارة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر له. وغضب منه الشيخ أحمد رضوان، بسبب إهداء عبدالناصر له علبة صدفية تحتوي على نقود. وتعجب الرئيس الراحل من تصرفه، ومنذ تلك الموقف توطدت علاقة الصداقة بينهما.

العارف بالله «الشيخ أحمد أبوالغطاس»

طقوس كثيرة تبدأ بالتزامن مع احتفال أهالي منطقة العوامية بمولد الشيخ أحمد أبوالغطاس. إذ يأتي الآلاف من جميع الأنحاء للمشاركة في طقوس الاحتفالات. وتنصب شوادر الحلوى والألعاب والمراجيح للأطفال، وتقام حلقات التحطيب ولعب العصا يتبارز خلالها اللاعبون لتحديد الأمهر بينهم.

كما يقام مرماح لسباق الخيول وتكريم الخيال الفائز، وفي الليلة الختامية تقام ليلة للذكر والإنشاد يحييها هذا العام الشيخ “الرنان”. مع إقامة سرادق للعشاء. وفي صباح يوم 16 رجب تخرج دورة مولد الشيخ أبوالغطاس لتجوب شوارع العوامية وبها منشد يردد خلفه الأهالي “يا إمام يا إمام .. سيدنا النبي يا إمام”.

أقيم مقام الشيخ أحمد أبومخدم عام 1604 ميلاديًا، وأطلق عليه الأهالي لقب أبوالغطاس، لأنه كان يسير على مياه نهر النيل عن طريق منديل كبير كان يفرشه على النهر. ليتحول إلى قطعة خشبية كبيرة يسير عليها دون أن يتعرض للغرق، وكأنه على سطح مركب. ومن القصص الشهيرة عنه، أنه أثناء فيضان النيل قبل بناء السد العالي، كانت مياه النيل تتسبب في إغراق كل القرى المجاورة لقريته. ولكن كانت قريته لا يصيبها الغرق على الغرق من وقوعها على نهر النيل. ويحكى الأجداد، أنهم كانوا يشاهدونه يمتطي جوادا ويدور به حول قريته أثناء الفيضان. ولذلك سميت العوامية لأنها كانت عائمة على سطح الماء ولا تتعرض للغرق من الفيضان. مما أثار العجب لدى مهندسي الري في ذلك الوقت.

العارف بالله سيدي «أحمد بن إدريس»

يختلف الاحتفال بهذا المولد عن بقية الموالد، إذ تقام الاحتفالات في عدة مناطق مختلفة في وقت واحد وهي: قرية الدير بإسنا جنوب الأقصر، ومدينة الزينية بشمال الأقصر، ومدينة البياضية بشرق الأقصر. بحضور عدد  كبير من مشايخ الطرق الصوفية والمحبين لآل البيت من مختلف أنحاء الجمهورية.

وخلال المولد تتم احتفالات كثيرة ومتنوعة من ليالٍ المديح والذكر والإنشاد الديني. كما يقوم مشايخ الطرق الصوفية بإلقاء الخطب والكلمات في حب آل البيت. حيث شوادر الحلوى ولعب الأطفال وحلقات التحطيب والمرماح. وتستمر الاحتفالات على مدار 5 أيام. وفي الليلة الختامية 20 من شهر رجب، تقام الولائم في سرادق العشاء، مع  تقديم أكلة الكمونية المفضلة لأهل الأقصر والكباب.

ولد العارف بالله الشيخ سيد أحمد بن إدريس، في عام 1750م بمدينة فاس المغربية. ويمتد نسبه إلى الإمام الحسين بن على بن أبي طالب، وتوفي في ولاية صيبة بالسعودية. وذاع صيته بين الناس بالورع التقوى والعمل الصالح، وتتلمذ على يديه العديد من المشايخ والعلماء.

كان يلقى الدروس في الجامع الأزهر الشريف، وكان يثير إعجاب كل من حضر دروسه، ومكث في بلاد الحرمين الشريفين ما بين مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف. يدرس الدين ويدعو العباد إلى فعل الهداية، ما يقرب من ثلاثين عامًا. وعند قدومه إلى قرية الدير الغربي بمدينة إسنا. كان يؤدي الصلوات مع أهلها واختلط بهم، ورأوا عليه بعض الكرامات، أحبوه و ارتبطوا به ارتباطا وثيقا. وأسس له مسجدًا بالقرية يحمل اسمه. وبعد وفاته، قام أهالي قرية الدير وأهالي الزينية والبياضية، بإقامة أضرحة له في الأماكن التي ظهرت له علامات بها.

العارف بالله الشيخ «أحمد الجيلاني»

تقيم الساحة الجيلانية بمدينة الطود بالأقصر، احتفالًا سنويًا بمولد العارف بالله القطب الجليل سيدي أحمد الجيلاني. بحضور الآلاف من محبي آل البيت والعديد من مشايخ الطرق الصوفية. وكباقي الموالد في القصر هناك حلقات التحطيب والمرماح لسباق الخيول على أنغام المزمار البلدي. وتنصب المراجيح وشوادر الحلوى التي ينتظرها أبناء الطود بفارغ الصبر. فضلا عن ليالي الذكر والإنشاد على مدار ثلاثة أيام، وفي الليلة الختامية سرادق العشاء، وحفل يقدم به الابتهالات الدينية والذكر والإنشاد.

يمتد نسب الشيخ أحمد الجيلاني لسيدنا الحسن، حفيد النبي صلى الله عليه وسلم. وذاع صيته في الورع والعلم والتقوى بين أرجاء الأقصر. وظهرت عليه كرامات الأولياء الصالحين، وهو عم الشيخ أحمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية، وبنى الساحة الجيلانية ابن الشيخ أحمد الجيلاني في عام 1967. وتم افتتاحها رسميًا عام 1983، وتقام بها احتفالات مولد الشيخ أحمد الجيلاني. وكذلك حفل إفطار سنوي كبير في رمضان، وليالي الذكر في شهر ذي الحجة. وتقوم الساحة على خدمة أهالي القرية تنفيذًا لوصيه العارف بالله الشيخ أحمد الجيلاني.

العارف بالله الشيخ «شعلان حسن»

بعد أن تنتهي منطقة العوامية من الاحتفال بمولد العارف بالله سيدي أحمد أبوالغطاس، تبدأ بعدها مباشرة في الاحتفال بمولد سيدي الشيخ شعلان حسن. والتي بدأت منذ 30 عاما، حيث يحتفل أهل العوامية بإعداد أكلة الكباب وتوزيعها على الجيران والأقارب. وتنصب الألعاب والمراجيح وشوادر الحلوى على مدار ثلاثة أيام، يستمتع خلالها الأطفال باللعب وشراء الحلوى والألعاب. وفي الليلة الختامية سرادق العشاء، وليلة الذكر بمشاركة المداحين، وفي الصباح تخرج الدورة في شوارع العوامية حتى تصل إلى ضريح العارف بالله الشيخ شعلان حسن في مقابر القرية.

ولد العارف بالله  الشيخ شعلان حسن على في عام 1902، بقرية العوامية بالأقصر، ويمتد نسبه للعباس بن عبدالمطلب عم الرسول، عليه أفضل الصلاة والسلام. وأتم حفظ القرآن الكريم بمسجد السيد يوسف الحجاجي على يد الشيخ عبدالرحيم الحجاجي، الذي أخبره بأنه سيكون له شأن عظيم. وسلك طريق الصوفية في عمر 19 عام.

ويقال إنه جاء شيخ كبير من العراق إلى الشيخ الطيب بغرب الأقصر وأبلغه أن يوصل رسالة إلى الشيخ شعلان وهو لا يعرفه. والرسالة “أنه سيكون لشعلان شأن عظيم”. كما اشتهر بعلاج الناس بالقرآن الكريم وكانت له طريقة مميزة في العلاج. ومن كراماته أنه أثناء وفاته وكان قد جاوز 93 عاما، كان لا يتذكر أي شيء سوى القرآن. وتوفي عند قراءته الآية “رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله”، من سورة النور، عام 1996 وظهرت علامات وكرامات له في أكثر من مكان.

اقرأ أيضا:

الطن بآلاف الدولارات.. طماطم إسنا المجففة تغزو العالم

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر