جولات أيام التراث السكندري| وفد فرنسي في زيارة لمتحف الخط العربي بالإسكندرية

استقبل متحف الخط العربي، التابع لمكتبة الفنون الجميلة بمنطقة محرم بك بالإسكندرية، صباح اليوم السبت، وفدًا فرنسيًا للتعريف بالمتحف واللوحات المعروضة به، وذلك ضمن فعاليات أيام التراث السكندري.

وفد فرنسي

ويضم المتحف 6 قاعات، وهي قاعة الفنان محمد إبراهيم. وتضم لوحاته التي تتميز بأن حروفها مجردة من النقاط. وإحداها كتبت بالذهب، وهي القاعة المستقلة الوحيدة التي تضم لوحاته منفردًا. أما القاعات الخمس الأخرى فتضم أعمال الكوفي، الثلث والنسخ، لعدد من الفنانين، ومن بينهم الفنانين شوقي محمد، السيد عبد الله، مصطفى عزت، وأيضا محمد إبراهيم.

وتعد الزيارة التي يقوم بها الوفد اليوم ضمن فعاليات التراث السكندري، والتي تستمر على مدار أسبوع كامل. بالتعاون مع مؤسسة ولاد البلد، الشريك الإعلامي لمركز الدراسات السكندرية. والذي زار الطابقين الأول والثاني والقاعات الست.

وأحد الفنانين الذين لهم معروضات هي الفنانة عفت ناجي، التي استخدمت الكولاج ورفضت من خلال لوحاتها فكرة التراث وأنتجت فن من نوع آخر. فضلًا عن الفنان عزت ياسين الذي حاول التجرد من الأشكال التقليدية، للخط وكتب سورة ياسين بخط حديث في شكل المثلث.

لوحات المتحف

وأغلب اللوحات الموجودة تعود إلى الفترة العثمانية وكذلك الحديثة. وهي لوحات الفنان محمد إبراهيم. وقال المهندس محمد إمام خفاجي، مدير المتحف، إن المتحف أنشأ وتحول إلى متحف في أغسطس 2015. وكان تابعًا من قبل لإدارة مكتبة البلدية التي تحتويه وتديرها محافظة الإسكندرية.

وأضاف أن المتحف يضم 160 لوحة خط عربي، ما بين النسخ والرقعة والثلث والكوفي. وجميعها تعود إلى العهد العثماني وقدماء المصريين، وأهمها خبيئة الغوري التي يعود تاريخها إلى عام 1958. وأشار إلى أن المتحف مفتوح يوميًا بالمجان للجمهور. ويزوره يوميا ما يتراوح ما بين 150 إلى 300 زائر، بخلاف الزيارات المدرسية.

أسبوع التراث

رافق البعثة الدكتور محمد حسن، وهو أحد المختصين في الخط العربي بمكتبة الإسكندرية.

وتحت شعار «الريف والحدائق في الإسكندرية»، انطلقت أمس الجمعة، فعاليات أسبوع أيام التراث السكندري في نسختها التاسعة بالإسكندرية. وتستمر لمدة 9 أيام، ينظمها مركز الدراسات السكندرية التابع للقنصلية الفرنسية، احتفالًا بكنوز الإسكندرية التراثية.

وتشمل النسخة التاسعة تنظيم 30 فعالية متنوعة تجمع عناصر متعددة من التراث. وذلك عبر العديد من الجولات والندوات والفعاليات، التي تلقي الضوء على التراث السكندري المادي وغير المادي وتدابير صونه ومقامه العالي. وتعد مؤسسة ولاد البلد الشريك الإعلامي لمركز الدراسات السكندرية ضمن أسبوع” أيام التراث السكندري” في الفترة من 9 إلى 17 نوفمبر الجاري.

اقرأ أيضا:

فيديو| كيف نقرأ التاريخ من قطع الفخار؟

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر