بمشاركة دولية قوية.. آداب المنصورة تنظم المؤتمر السادس للمسح الأثري بالدلتا

يعقد قسم الآثار بكلية الآداب جامعة المنصورة المؤتمر السادس للمسح الأثري بالدلتا “2019”، في الفترة بين 11 إلى 13 أبريل الجاري، بمشاركة دولية واسعة.
وأكدت الجامعة في بيان لها، أن المؤتمر يعتبر ثمرة للتعاون المشترك بين جامعة المنصورة وكلية الآداب، وجمعية استكشاف مصر EES برئاسة “سيدريك جوبيل”، ومشروع “Delta Survey”، ووزارة الآثار.
يهدف المؤتمر  إلى إلقاء الضوء على الاكتشافات الأثرية خلال الأعوام الماضية وتبادل الخبرات العلمية بين الأثريين والمهتمين بالمجال الأثري.
يأتي المؤتمر برعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وبرئاسة الدكتور أشرف محمد عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور Wilson, Penny مدير مشروع الدلتا سيرفاي، وبإشراف الدكتور أشرف محمد سويلم، نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب جامعة المنصورة.
وأكد الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب، وأستاذ الآثار والتاريخ القديم، على أهمية هذا المؤتمر، لافتًا أن هذا المحفل العلمي يعكس أهمية الدلتا والاستكشافات الأثرية بها والدور الكبير الذي لعبته الدلتا في الحضارة المصرية القديمة منذ أقدم العصور.
وأشار رضا إلى أهمية خصوصية انعقاد المؤتمر بجامعة المنصورة في وقت تحتفل فيه المنصورة العريقة بمرور 800 عام على تأسيسها، متمنيًا أن يأتي المؤتمر بثماره نحو الاهتمام بالاكتشافات الأثرية بالدلتا ونشرها النشر العلمي السليم، ونشر الوعي الأثري والاهتمام به، وكذلك نشر السياحة الأثرية بالدلتا بما يتوافق مع أهمية المواقع والاكتشافات الأثرية بها.
وأوضحت الدكتورة مها عبداللطيف السجيني، وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة التنظيمية، أن المؤتمر يشهد مشاركة دولية قوية، ويضم العلماء ورؤساء البعثات العاملة في دلتا مصر من إنجلترا وفرنسا وألمانيا وسويسرا وأسبانيا وإيطاليا وبولندا وأمريكا واليابان.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر