التشكيلي أحمد محيي: أشجع أبناء الصعيد للمشاركة في المعارض الفنية داخل وخارج مصر

تدرج الفنان التشكيلي أحمد محيي حمزة في المناصب القيادية بكلية الفنون الجميلة بالأقصر حتى أصبح عميدا لها. إلا أنه لم يغفل الجانب العملي إذ ساهم في تحكيم عدة معارض خارجية وداخلية وحصد الجوائز أيضا.. «باب مصر» يلتقى الفنان التشكيلي.

تنمية الموهبة

يقول الفنان التشكيلي أحمد محيي حمزة: “أنا مواليد القاهرة عام 1974 ونشأت فيها، منذ صغري شجعني والدي على الفن. إذ كان يوفر لي الأدوات ويجلس معي ليعلمني أساسيات الرسم وكيف اهتم بالفنون. ثم التحقت بالمدرسة وبدأ مدرس الرسم في تعليمي وتشجيعي على إنتاج لوحات فنية جميلة”.

وتابع: وجدت تشجيعا من الأسرة والمدرسة على حد سواء. وكنت أتردد على قصر الثقافة الذي ساهم أيضا في تشكيل موهبتي وتطوير ذاتي حتى أصبح الفن التشكيلي جزءا من حياتي.

في عام 1992 التحق حمزة بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج فيها عام 1997، وكانت رغبته المفضلة تلبية شغفه القديم، ثم تخصص في الجرافيك ليدمج بين الفن وسوق العمل. فكر في مستقبله وتخصصه في الرسوم المتحركة حتى صمم عدد من اللوحات الجرافيكية.

يقول: “أثناء دراستي في الكلية شاركت في العديد من المسابقات الفنية بالجامعة. ثم رشحتني وزارتي الشباب والرياضة والثقافة للمشاركة في أنشطتهم، ووقتها حصدت المركز الأول على مستوى الجمهورية في تصميم البوستر. وأيضا حصلت على وسام الوطن العربي في الفنون عام 1996 خلال السنة الثالثة من الكلية تحت رعاية وزيرالشباب والرياضة الإماراتي”.

وتابع: شاركت في إعداد الرسوم المتحركة الخاصة بمسلسلي بكار وسندباد. وبعدها تم تعييني معيدا بكلية الفنون الجميلة بالأقصر عام 1998.

معيد بالكلية

واستكمل: بعد تعييني بالكلية بدأت في عمل الدراسات العليا في القاهرة عام 2000، وحصلت على درجة الماجستير يناير 2005 وكانت رسالتي حينها بعنوان “التغيير الحركي في رسوم مقابر بني حسن وعلاقته بفن الرسوم المتحركة”، إشراف مشترك بين جامعتي حلوان وروما لاسابينزا بإيطاليا.

حصل حمزة على درجة الدكتوراه عام 2007 من جامعة المنيا. ثم كتب العديد من الأبحاث في الرسوم المتحركة للحصول على الأستاذية بعدها.

يقول: “أحب كثيرا فكرة رسم اللوحة الثابتة، فكان لي معرضا بعنوان وجوه الفقراء الذهبية، وفيه 100 لوحة ذات حجم صغير تجسد وجوه أبناء المصريين المهمشين البسطاء، لكي أسلط الضوء عليهم، كما دشنت معرض “هو وهي وأنت” وكان أيضا عبارة عن لوحات ثابتة”.

تدرج حمزة في المناصب القيادية بكلية الفنون الجميلة حتى وصل لمنصب عميد كلية الفنون الجميلة بالأقصر عام 2021. ويقول: “أحب المساهمة في تنمية المجتمع الأقصري، وأسعى لتخريج شباب واعي قادر على تنمية مجتمعه، يرسل من خلال لوحاته وأدواته الفنية رسالة قيمة للمجتمع. وأشجع أبناء الصعيد من الطلاب والخريجين على عمل المعارض ومشاركتهم في المعارض أيضا الداخلية والخارجية وكذلك التقدم للجوائز والأعمال الإبداعية”.

وتابع: عقدنا مبادرة تحت شعار “قادرون باختلاف” التي من خلالها تم عمل ورش وندوات فنية لذوي الهمم في معبد الأقصر، كما شاركنا في مؤتمر قادرون باختلاف بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة في عام 2022.

تأثره بالأقصر

شارك حمزة في العديد من المعارض داخل وخارج مصر وداخل أروقة الكلية. كما ساهم في تحكيم عدة معارض وجوائز فنية، منها معرض في متحف الفن الحديث بدار الأوبرا حمل عنوان “حكايات مرئية” يحكي عن البيئة المحيطة بالأقصر. واستخدم فيها تقنيات متعددة من التصوير والطباعة، ثم عمل كتاب مصور بدون نص رسم فيه صور للبيئة المحيطة وحكاياتها.

يعتز حمزة كثيرا بمشاركة في بينالي القاهرة الدولي للفنون، حينما كان طالبا عام 1992. وهو معرض شامل لكل أنواع الفنون تأسس سنة 1984 ويقام بالقاهرة كل عامين،  ساهم المعرض في دفعه للأمام وتطوير ذاته في الفن التشكيلي وكيفية عرض لوحاته خارج مصر مثل الفنانين الدوليين. مشيرا إلى عدم انتماءه لمدرسة فنية معينة بل يستخدم موهبته في التشكيل من عموم المدارس.

كما ساهم في تنسيق اتفاقية تعاون وتفاهم بين جامعة الأقصر وجامعة بغداد، والجامعة البنانية وجامعة الخرطوم وعدد آخر من الجامعات.

جوائز ومعارض

حصد حمزة عدة جوائز دولية ومحلية منها: وسام النبل من رئيس مدينة ساكس بمقاطعة أليكانتى الإسبانية عام 2022. والجائزة الأولي في الجرافيك في معرض بينالي للثقافة والفنون الدولي الثالث 2014. وأيضا الجائزة الكبرى بينالي الإكوادور الدولي أحسن جناح بترشيح من القطاع القومي للفنون التشكيلية في 2006.

كما حصل على أكثر من 40 جائزة محلية منها جائزة باسم الفنانة “منة الله حلمي” جرافيك صالون الشباب 2005 ووزارة الثقافة والقطاع القومي للفنون التشكيلية “قصر الفنون” دار الأوبرا المصرية. الجائزة الكبرى بنيالي بورسعيد 2005، وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة.

أيضا الجائزة الأولي جرافيك 2003 صالون الشباب الخامس عشر، وزارة الثقافة والقطاع الحكومي للفنون التشكيلية قصر الفنون ودار الأوبرا المصرية، والجائزة الثانية جرافيك 2002 صالون الشباب الرابع عشر مع وزارة الثقافة والقطاع القومي للفنون التشكيلية قصر الفنون دار الأوبرا المصرية. وغيرها الكثير.

معارضه الخاصة

نظم حمزة العديد من المعارض الخاصة به منها: معرض بجاليري آرت ديسكارت مالقا إسبانيا في أكتوبر 2019، معرض خاص موازي للمؤتمر العلمي بكلية التربية الفنية بالقاهرة في إبريل 2019. معرض بقاعة الباب متحف الفن المصري الحديث في 2018، ومعرض خاص موازي للمؤتمر العلمي بكلية الفنون الجميلة بالأقصر 2017. معرض خاص على هامش مهرجان دكالة بالمغرب في 2017. و3 معارض في كليتي الفنون الجميلة بجامعتي حلوان والأقصر في 2013 و2014، ومعرض خاص بقاعة الدبلوماسيين الأجانب في الزمالك عام 2008، بالتعاون مع وزارة الثقافة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

كما أنه مثّل مصر في عدد من المعارض منها معرض جماعي بمدينة أليكانتي بإسبانيا في أغسطس 2022 و2007، معرض الفن المصري المعاصر بالنمسا في 2010. معرض تورينو تنادي الأقصر بإيطاليا في 2010، وشارك في المهرجان العالمي للثقافة والتربية في بانكوك 2008. كما شارك في الأسبوع الثقافي المصري بدولة الإمارات 2007.

وشارك في بينالي الحفر الدولي والصور الجديدة 12 سار سال فال – ديفرانس بفرنسا في 2005. وشارك في معرض الفن المعاصر بروما في مايو 2004، وميلانو في يونيو من نفس العام. كما شارك في الأسبوع الثقافي بجمهورية البوسنة عام 2005، ومهرجان برفينوتي الدولي للرسوم المتحركة بميلانو في إيطاليا 2002، وبينالي دكا الدولي العاشر في بنجلاديش في 2002 والتاسع عشر في 2022.

اقرأ أيضا

من المحلية للعالمية.. منتجات يدوية بأيدي فتيات قنا على «النول»

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر