أشجار بلدنا: الخروب

الخروب (Ceratonia siliqua)

شجرة بطيئة النمو، دائمة الخضرة من الفصيلة البقولية، يصل ارتفاعها إلى 15 مترا. التاج عريض وشبه كروي، الجذع سميك والقلف بني خشن، ذات أغصان متينة. الأوراق متبادلة على الساق، مركبة ريشية تنتهي بوريقة أو بوريقتين، كل ريشة تتكون من 2-5 أزواج من الوريقات المتقابلة. الوريقات جلدية، لامعة على السطح العلوي، بيضاوية-بيضاوية مقلوبة الشكل إلى مستطيلة، ذات قمة مستديرة أو مشقوقة وحافة قليلة التموج وأذينات بالغة الصغر. الأزهار حمراء اللون، تنتظم في نورات زهرية، أحادية الجنس أو خنثى. الثمار قرنية، مفلطحة، بنية تميل إلى اللون الأسود. البذور سوداء اللون، مستطيلة الشكل.

زهور الخروب
زهور الخروب
فترة الإزهار

مارس-إبريل.

طريقة التكاثر

تتكاثر بالبذور.

موطنها الأصلي: حوض شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

الخروب
الخروب

الاسم العلمي لشجرة الخروب مشتق من الكلمة اليونانية “keration” أي بذرة الخروب أما النوع “siliqua” يدل على نوع الثمرة باللغة اللاتينية. البذور كانت تستخدم قديما لوزن الذهب والماس. حيث إن وزن البذرة الواحدة تعادل قيراطا واحدا.

كانت تزرع في مصر منذ عصر قدماء المصريين، ذكرت في البرديات، وعرفت زراعتها في العصر اليوناني الروماني. كما وجدت الثمار والبذور في مقابر اللاهون وهوارة.

شجرة الخروب لها العديد من الاستخدامات فهي:

مصدر للخشب: يمتاز بصلابته ولونه المائل للحمرة، فيستخدم في صناعة الأثاث والأدوات الزراعية وأشغال النجارة الدقيقة.

مصدر للصمغ: يستخدم كعامل تبلور في صناعة النسيج كمثبت ومكثف.

في الطب وصناعة الأدوية: القرون مفيدة للسعال وقابضة للبطن. أما البذور فتستخدم في صناعة المكملات الغذائية والأدوية الطبيعية (لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة والألياف والعديد من المعادن الغذائية) ومعجون الأسنان ومستحضرات التجميل.

تؤكل القرون طازجة أو تستخدم لعمل مشروب بارد.

تستخدم البذور في صناعة منتجات الحلويات، لأنها تستخدم كمادة حلوة طبيعية بديلة عن الكاكاو لاحتوائها على السكر وخلوها من مادة الكافيين.

شجرة الخروب
شجرة الخروب

تستخدم الأوراق كمصدر للحصول على الألياف لصناعة الورق والمواد اللاصقة.

للحصول على ألياف طبيعية لصناعة الورق.

تستخدم البذور المسحوقة كسماد عضوي طبيعي، وتزرع الأشجار في المناطق الجافة -الصحراوية لتحسين جودة التربة والحفاظ على التنوع الحيوي.

من الناحية البيئية تعتبر شجرة الخروب مفيدة في الأماكن الجافة، بسبب قدرتها على تحمل العطش والشمس القوية كما أنها تعتبر مصدر للظل.

اقرأ أيضا

أشجار بلدنا: الليوسينا

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر