أشجار بلدنا: الجاكرندا

الجاكرندا (Jacaranda mimosifolia)

شجرة نفضية متوسطة الحجم من الفصيلة البجنونية، كثيرة التفرع، يصل ارتفاعها إلى 15مترا أو أكثر. لها قلف رمادي، الأوراق خضراء زاهية اللون، متقابلة، مركبة ريشية متضاعفة، كل ورقة تتكون من 25-45 وريقة، كل وريقة تتكون من 25 زوجا من الرويشات. الرويشة أهليلجية إلى بيضاوية الشكل، ذات قمة حادة وحافة كاملة، بها شعيرات تشبه أوراق السراخس. تنتظم الأزهار في نورات راسيمية هرمية. تظهر في الربيع عندما تكون الشجرة بلا أوراق، وتستمر حتى بعد ظهور أوراق جديدة، وفي الخريف الأزهار بنفسجية (مائلة للون الأزرق) زاهية اللون، جرسية الشكل، ذات رائحة خفيفة. الثمرة بنية اللون علبة خشبية، مستديرة، مموجة الحافة تفتح بمصراعين. البذور لا تخرج منها إلا بكسر الثمار. البذور صغيرة جوزية اللون وذات أجنحة رفيعة تطير في الهواء عند تفتح الثمرة.

الجاكرندا
الجاكرندا
فترة الإزهار

مايو- يوليو.

طريقة التكاثر

تتكاثر بالبذور والعقل.

موطنها الأصلي أمريكا الاستوائية، وتزرع على نطاق واسع في المناطق المدارية الجافة وشبه الاستوائية.

فروع الشجرة
فروع الشجرة

غرست الشجرة في عصر الخديوي إسماعيل بحدائق القصور الخديوية.

اشتق اسم «جاكاراندا» اللاتيني من الاسم البرازيلي الدارج للنبات، كما يسمي باللغة الإنجليزية الأبنوس الأخضر وذلك لترسب الراتنجات في خشبه فتعطي اللون الأخضر. تزرع الشجرة للزينة لأزهارها البنفسجية الزاهية في الشوارع وللظل على جوانب الطرق.

الشجرة في أحد الطرق
الشجرة في أحد الطرق

وللنحت وأعمال الخراطة وأغراض النجارة المختلفة، يتم استخدام الخشب لمتانته في صناعة الأعمدة الصغيرة (مقابض الأدوات والمنحوتات، اللوحات المعمارية، الخزائن، الأثاث الفاخر، الآلات الموسيقية). كما يوفر حطبًا مفيدا. تستخدم الأزهار في الطب التقليدي بموطنها لعلاج المسالك البولية.

اقرأ أيضا:

أشجار بلدنا: البوانسيانا

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر