وزارة الثقافة تعلن إطلاق مبادرة “صنايعية مصر”.. والتقديم حتى أغسطس المقبل

أطلقت وزارة الثقافة المصرية مبادرة “صنايعية مصر”، وذلك لإعادة الحرف التراثية والتقليدية إلى مكانتها السابقة ودائرة الضوء والعمل على إحيائها، بالإضافة لتأهيل جيل جديد من الشباب المبدعين في هذا المجال، ويقوم بتنفيذ المبادرة صندوق التنمية الثقافية وذلك في مركز الفسطاط للحرف التقليدية.

صنايعية مصر تصون الهوية

تشير الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة – في تصريح لها على الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية – إلى أن مبادرة صنايعية مصر تهدف إلى صون الهوية وتحقق أحد محاور التنمية المستدامة، وأن المبادرة تأتي انطلاقًا من الدور الوطني للمحافظة على الحرف التقليدية والتراثية التي تعتبر أحد مفردات الإرث الثقافي المصري، وهو أيضًا أحد الثوابت التي تميز المجتمع المصري على مر العصور.

وتضيف عبد الدايم، أن المجتمع المصري تميز بالعديد من الحرف اليدوية المتنوعة التي توارثتها الأجيال، وأصبحت من علامات الإبداع المحلي التي يشار لها بالدقة والجمال والإتقان والتفرد، موضحة أن هذه المبادرة تهدف أيضًا إلى العمل على تنشئة جيل جديد من المهرة قادر على بناء قاعدة إنتاجية لهذا المجال والتي ستصبح فيما بعد أساس لمشروعات متناهية الصغر أو صغيرة خاصة بالشباب، ويمكن استثمارها فيما بعد لفتح آفاق تجارية عالمية مبتكرة تساعد في الترويج لمصر عالميا، بالإضافة لنشر قيم الجمال والأصالة بين أبناء الوطن.

مجالات وشروط المبادرة

  • يأتي مشروع مبادرة صنايعية بهدف التدريب على الحرف التقليدية والشعبية التراثية في مجالات أعمال (النحاس، الصدف، القشرة، الخيامية، الخزف، الحلى التراثية).
  • يستطيع التقديم في المبادرة أي شخص يبدأ سنه من 18 عام إلى 40 عام، وستمنح المبادرة شهادة معتمدة بعد اجتياز التدريب والذي تصل مدته إلى ثمانية أشهر مقسمة إلى مرحلتين، تأتي المرحلة الأولى للأشخاص المبتدئين، أما المرحلة الثانية فهي مخصصة لرفع كفائة الحرفيين.
  • تأتي المبادرة بواقع 52 ساعة تدريبية ودراسية مقسمة إلى 16 ساعة للدراسة النظرية، و36 ساعة خاصة بالدراسة العملية والتطبيقية، وتضم كل دورة تدريبية من 10 متدربين إلى 15 متدرب.
  • تتم الدراسة بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع وتأتي مواعيدها من الثالثة مساءً إلى السادسة مساءً.
  • تعقد مقابلة شخصية للمتقدمين حتى يتم اختيار من تنطبق عليهم الشروط الخاصة بكل حرفة، ويلتزم كل من يقع عليه الاختيار بالحضور طوال فترة التدريب.

يذكر أنه في نهاية الدورة سيتم إقامة معرض للمنتجات الخاصة بالمتدربين، وأن أخر موعد للتقديم هو يوم 15 أغسطس 2019، وتوجد استمارة التقديم على الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى