أصل و فصلثقافة وتراثمتابعات وتغطيات

من بينها “الشبل والصنايعي” و”العوّال” هو المحكم.. تعرّف على أنواع لاعبي العصا

تصوير: أحمد دريم

للعبة العصا قوانين، وأحد قوانينها يُحتم وجود “عوّال” لضبط إيقاع اللعب؛ هكذا يقول مهدي العارف، أقدم وأشهر محطبي الصعيد، الذي ترأس لجنة تحكيم المهرجان القومي للتحطيب بالأقصر، منذ الدورة الخامسة للمهرجان في عام 1998 وحتى 2018.

للعبة العصا قوانين، وأحد قوانينها يُحتم وجود “عوّال” لضبط إيقاع اللعب

ويوضح العارف؛ من أصول التحكيم، أنه عندما يدخل حلبة التحطيب لاعبين ليتبارزا، فلابد من وجود شيخ العصا، يحكم فيما بينهما، حتى انتهاء الدور وحلول دورًا آخر بين لاعبين آخرين.

ويضيف؛ بالنسبة لموضع العصا؛ فليس ضروريًا أن يدخل اللاعب بجسده بل يكفي إشارة العصا، فإذا لاعب أخطأ بالعصا يصدر الحكم إشارة “الفاول” مثل كرة القدم، ويٌعلن الفائز في ختام الدور.

من أصول التحكيم، أنه عندما يدخل حلبة التحطيب لاعبين ليتبارزا، فلابد من وجود شيخ العصا

ويوضح شيخ مشايخ اللعبة؛ “التحكيم هو الذي يوضح “فرويد” العصا، ويطلع التوب بين اللاعبين، فهناك الفائز والمهزوم، والصنايعي وهو اللاعب غالبًا يكون في سن الثلاثين، والشبل وهو مبتديء في تعلم اللعبة، وغالبًا يبدأ من سن الخامسة عشر، وهناك المعلم”؛ هذه أبرز أنواع لاعبي العصا حسبما يشير العارف.

الشبل وهو مبتديء في تعلم اللعبة، وغالبًا يبدأ من سن الخامسة عشر

ويتابع؛ يراعي عند نزول اللاعبين الحلبة، اختيار لاعبين من نفس المستوى، فإذا نزل شبل فلابد أن يكون المنافس له شبلًا، إلا في حال طلب لاعب منافس معين للنزول، فعلى العوّال احترام الطلب وتلبيته.

يراعي عند نزول اللاعبين الحلبة، اختيار لاعبين من نفس المستوى

ويضطر الحكم أو العوّال للتدخل بين اللاعبين- بحسب العارف- وذلك في حال حدوث أي طاريء، مثل أن تصيب عصا أحد اللاعبين منافسه الآخر، أو في حال اشتد اللعب داخل سامر التحطيب، يتدخل الحكم ويُنهي هذا الدور للاعبين، حتى لا يؤدي إلى العنف، ويقوم بإدخال لاعبين آخرين إلى حلبة التحطيب.

يضطر الحكم أو العوّال للتدخل بين اللاعبين وذلك في حال حدوث أي طاريء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى