صور| صاحبة أول “بوك ستور” بقنا: هنا وجدت نفسي وحققت حلمي

تصوير: سمر شومان

لم تنتظر نوال عبدالفتاح، ابنه محافظة قنا، الوظيفة الحكومية بعد حصولها على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، وبدأت في تنفيذ حلمها وإرضاء شغفها بالقراءة ونشرها بين أفراد محافظتها، إذ كانت تعشقها منذ الصغر، خاصة أن قنا تقع في أقصى الصعيد ولا تتوافر بها أماكن لبيع الروايات والكتب.. ومن هنا جاءت الفكرة لتدشين أول “بوك ستور” بقنا وتكون صاحبته فتاة.

نوال عبد الفتاح داخل البوك استور
“نوال” داخل البوك ستور

فكرة أول «بوك ستور»

تحكي نوال، أنها تهوى القراءة منذ صغرها وذلك بفضل والدها، الذي كان دائما محبًا للقراءة ويمتلك مكتبة كبيرة في المنزل، فتعودت على القراءة وأحبتها وظلت تقرأ الكتب التي يهديها والداها إليها، فبدأت في بيع الكتب “أون لاين” بالطلب بعد أن كانت تعير الكتب التي تقوم بشرائها لأصدقائها، فطلبوا منها فتح مكان وبيع الكتب فيه.

تقول عبدالفتاح، إن ما تواجهه الفتاة في مجتمعنا الصعيدي “الفكرة الجديدة”، خاصة ولو كانت صاحبتها “فتاة” فتُقابل بالرفض بحجة العادات والتقاليد، ولكنها كسرت هذا التابوت بما لا يخالف العادات التي تربت عليها، وعندما قررت فتح “ستور” لبيع الكتب، وشجعها والداها – وإن كانت والدتها رفضت الموضوع في البداية – قائله لها: “لا يوجد قراء كثيرون هنا في قنا، والمشروع سيفشل”، ولكن الفتاة اقنعت والدتها بأن المشروع سيلاقي نجاحا.

افتتاح البوك ستور

ومن هنا تم افتتاح المشروع في عام 2016، وظلت أول عامين تعاني من عدم تقبل الفكرة وانخفاض نسبة المبيعات التي لم تغطي تكاليف المشروع، ولكنها أصرت على تكملة حلمها وعدم الاستسلام.

مجموعة من الكتب والروايات المختلفة داخل الاستور
مجموعة من الكتب والروايات المختلفة

مشاركتها في المعارض

شاركت ابنة قنا، في العديد من معارض الكتب.. مثل المعارض التي تقام في جامعة جنوب الوادي، وتقوم بعمل تخفيضات للطلبة حتى يقبلوا علي شراء الكتب والقراءة.. وكذلك شاركت في معرض كتاب خاص بملتقى “دندرة الثقافي”.. وفي معرض في محافظة المنيا، وكذلك معرض في مدينة قوص، ومدينة نجع حمادي.

رواية تنهيدة من الرويات الاكثر مبيعا
رواية تنهيدة من الرويات الأكثر مبيعا

الأكثر مبيعا

أما عن الكتب الأكثر مبيعا.. تذكر نوال، أن الروايات هي الأكثر مبيعا وتتفوق على الكتب ولكنها لا تحبذ الروايات.. وتفضل الكتب عنها، وأشهر الروايات التي يقبل عليها المواطنون “أرض زيكولا.. قواعد جارتين.. الكتب البوليسية”. والفئة الأكثر إقبالا على الشراء هم الشباب خاصة الفتيات.

كتب لا أنساها 

أثر الكاتب أحمد خالد العمري في حياة “نوال” كثيرا.. فكتبه مميزة جدا بالنسبة لها، بسبب أسلوبه البسيط في توصيل المعلومة بسلاسة.. خاصة أنه يكتب في المجال الديني وهي كتابة ليست سهلة، وكذلك الكاتب أدهم الشرقاوي.

تحلم نوال باستمرار العمل داخل المكتبة
“نوال” تحلم باستمرار العمل داخل المكتبة

حلم

تحلم صاحبة أول “بوك ستور” باستمرار مشروعها رغم ارتفاع تكلفة الكتب، وعدم الإقبال الكبير على القراءة، كما تحلم بوجود مكان مستمر يلجئ إليه القراء في قنا وفتح أكثر من فرع لها على مستوى المحافظة، وكذلك نشر الوعى والثقافة بين أبناء المحافظة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر