صور| أمسيات شعرية وإنشاد ومسرح عرائس بساحة أبي الحجاج في الأقصر

تصوير: أسماء الطاهر

يواصل فرع ثقافة الأقصر احتفاله بشهر رمضان من خلال الفعاليات الثقافية المتنوعة، بساحة سيدي أبي الحجاج وسط إقبال وحضور جماهيري كبير.
وتعددت الأنشطة والفعاليات التي تشهدها ساحة ميدان أبو الحجاج، فما بين هذه الفعاليات؛ الأمسيات الشعرية التي ينظمها بيت الشعر، ومسرح عرائس برعاية مسرح الطفل، إلى جانب فقرات فنية وإنشاد ديني، ومعرض آخر لإصدارات كتب الهيئة.
الشاعر أحمد العراقي بأمسية شعرية في ساحة أبو الحجاج

السهرة الرمضانية “تحلو” بتغريد الشعراء

على مدار الليالي الرمضانية التي تٌزين ساحة أبي الحجاج، يغرد الشعراء خلال موعد أمسياتهم، ومن بين تلك الأمسيات، تلك الخاصة بنادى الأدب المركزى وأدار الأمسية الشاعر عادل دنقل وألقى الشاعر أحمد العراقى قصيدة “صمت الكلام”، والشاعر كرم نبيه قصيدة “ابن قرية منسية”، والشاعر محمد عبدالموجود قصيدة “دوما فلسطين”، كما ألقى الشاعر الدكتور النوبى عبدالراضى قصيدة “وطنى حقيبتى” والشاعر سيد صدقى قصيدتى “بكتب الشعر وأنا باكى – كتابة”، والشاعر على حسان قصيدة “فى الصورة المقابلة”، والشاعر محمد جاد المولى قصيدة “البحر”، واختتمت الأمسية بالشاعر محمد النوبى وهو شاعر فن الواو.
خيمة بيت الشعر بساحة أبو الحجاج

خيمة بيت الشعر.. عرض مستمر

في خيمة بيت الشعر، بإدارة الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر؛ تُعقد أمسيات يومية بحضور الجمهور الأقصري من مُحبي الأدب، ويدير الأمسيات الشاعر القباحي، ومن بين الشعراء الذين صدحوا بشعرهم على أرض الساحة؛ الشاعر عبدالله عبدالصبور والذي ألقى قصيدتى “سأظل أكتب، نص حكاية مداح النبى”، والشاعر أحمد الجميلى قدم قصيدة “حنين إلى الضوء”، كما ألقى الشاعر محمد عبدالنبى عبادى قصيدتى “المشنقة – دم يضئ كما ينتهى”.

الإنشاد الديني.. حديث لجدك طمني.. أنا من حسين وحسين مني

لم تخل فعاليات الليالي الرمضانية في الأقصر من فقرات الإنشاد الديني، ومن بين هذه الفقرات كانت للمنشد والمداح ناصر العوامي الذي غرد بإنشاده “حديث لجدك طمني.. أنا من حسين وحسين مني”، والتي تفاعل معها الجمهور بحماس ما أدى لانفعال أحد الجمهور مع الإنشاد بالتمايل كما لوكان في حضرة برهانية.
الحج الضوي في فعاليات رمضان
الحج الضوي في فعاليات رمضان

عبدالله جوهر.. يشجي الجمهور بطربه

قدم الفنان الشاب عبدالله جوهر، صاحب الصوت الندي ومؤسس فريق أكاسيا باند، أغاني متنوعة منها ماهو إنشاد وأخرى وطنية ومن بين الأغنيات التي قدمها المطرب الشعبي والمنشد الديني جوهر: “ماسك العود -رمضان جانا – عظيمة يامصر – عليك سلام الله”.

قصر ثقافة الطفل.. وحكاوي الأبطال

يشارك قصر ثقافة الطفل في فعاليات رمضان، من خلال عدة فعاليات تقدم للأطفال، من بينها مسرح للعرائس ودوري ثقافي، وحلقات لاكتشاف المواهب في التمثيل وإلقاء الشعر.
ويقول علاء الدين محمد، مدير قصر ثقافة ومسرح الطفل لـ”ثقافة وتراث“: من بين فعاليات قصر ثقافة الطفل بساحة أبو الحجاج، يتم تقديم معلومات عن شخصية هامة أو مكان على مدار عشرة أيام إلى جانب الدوري الثقافي، حيث يتم تخصيص عشرة أسئلة وتوجيههم للأطفال بصفة يومية، كما يتم منح هدية للطفل صاحب الإجابة الصحيحة، مضيفا أنه يوجد عرض للعرائس والفوانيس التي يتم تصنيعها، من خلال مشاركة إحدى الموهوبات بالتعاون مع قصر ثقافة الطفل.
من العرائس التي قامت صفاء بتشكيلها
واستمع الأطفال لورشة حكى قصة بعنوان “شارع طلعت حرب” أدارتها عواطف مصطفى، بجانب دوري ثقافي للأطفال إدارة صفاء محمد، بالإضافة إلى عرض فيلم للأطفال بعنوان “سيدنا صالح”، إلى جانب إقامة معرض أشغال يدوية.
وأقيم عرض مسرح عرائس بالساحة بعنوان “التلوث الغذائي” أدارته سماح مصطفى وسومة غريب، إلى جانب اكتشاف مواهب فى التمثيل وإلقاء الشعر.
فيما قدم حمدي الغبري الفنان الكوميدي الشهير بالحج الضوي، فقرات متنوعة تفاعل معها الجمهور ولاقت استحسان وقبول الحضور، بحضور الشاعر حسين القباحي والشاعر أحمد العراقي وعدد من أدباء الأقصر.
الجمهور في ساحة أبي الحجاج
الجمهور في ساحة أبي الحجاج
قصر ثقافة الطفل بالأقصر
قصر ثقافة الطفل بالأقصر
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى