ادب وفنمتابعات وتغطيات

التراث الصعيدي والروحانيات.. طقوس رمضانية في ساحة أبي الحجاج الأقصري

كتب – حجاج مرتضى

تستقبل ساحة أبي الحجاج الأقصري، في الأقصر، فرق الفن الشعبي والعصاية والمرماح، والموسيقى العربية ومعارض الفنون ومسرح الطفل، يوميًا خلال شهر رمضان، وسط حضور آلاف المواطنين.
يقول محمد العدوي، مدير قصر ثقافة الأقصر، نحافظ على الطقوس الرمضانية والفن الأصيل من خلال عمل مسرح كبير يضم عشرات الفرق الموسيقية والشعبية بجانب المزمار البلدي والشعر، لتقديم خدمة مميزة تحافظ على التراث الصعيدي بالأقصر، فأهالي الأقصر يتجمعون بشكل يومي لمشاهدة تلك الفعاليات بصحبة ذويهم، والذي يعبر عن الشهر العظيم بكافة صوره.
وتأتي ولاء كامل، إلى ساحة أبي الحجاج الأقصري بصحبة أهلها، للاستمتاع بالربابة والفنون التشكيلية وفرقة الموسيقى العربية، قائلة: “تلك المشاهد لا أجدها بشكل يومي سوى في الأقصر وهو ما يضيف بهجة لكافة أبنائها، فالأقصر جميلة بحضارتها وطقوسها وتراثها”.
يقول اللواء عماد أبو العزايم، السكرتير المساعد بمحافظة الأقصر، إن المحافظ يهتم بشكل كبير بإقامة المعارض التشكيلية والفعاليات بالتعاون مع هيئة الثقافة، لإسعاد الجمهور الأقصري بالإضافة إلى وجود مسرح العرائس الخاص بالطفل، للترويج للسياحة الأقصرية فالسائحين من مختلف الجنسيات ينقلون الصورة والطابع لدى أبناء الأقصر لذويهم في الخارج، ما يساهم في انتعاش الحركة السياحية.
ويقول الشيخ ناصر الأنصاري، الإنشاد الديني والمدح والابتهال يقام بشكل يومي على أرض محافظة الأقصر وبساحة أبي الحجاج، ما يجعل من الشهر الكريم بالمحافظة مقصد للمريدين والمحبين لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، نتيجة الروحانيات التى لا تجدها بهذا الشكل سوى في الأقصر.
ويضيف رضوان منصور، من مشايخ لعبة التحطيب بالأقصر، أن المزمار والتحطيب بساحة أبي الحجاج هو الأكثر اهتمامًا من أبناء الأقصر خاصة عمداء لعبة التحطيب، فنتجمع في الساحة بشكل يومي لممارسة لعبة التحطيب على أنغام المزمار والطبل البلدي، وهي ميزة لأهالي محافظة الأقصر دون غيرها من المحافظات، ويتجمع يوميًا آلاف المواطنين من كل صوب لمشاهدة المنافسات في لعبة التحطيب، وقضاء وقت مميز مع أسرهم وذويهم.
والفن الشعبي والتحطيب والفنون التشكيلية والشعر والإنشاد الديني كل تلك الطقوس تقام طوال شهر رمضان برعاية هيئة قصور الثقافة ومحافظة الأقصر، إضافة إلى تعليق أكبر فانوس على مستوى الصعيد بساحة أبي الحجاج الأقصري بجانب موائد الرحمن المنتشرة بالطرقات والشوارع، ما يضيف صبغة البهجة لدى كافة الأطياف من أبناء المحافظة وهو ما يميز الأقصر عن غيرها من المحافظات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى