متابعات وتغطيات

«الآثار» توافق على إقامة صالون أدبي بمتحف الأمير يوسف

وافقت هيئة الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة مصر العليا، على إقامة صالون أدبي ثقافي، شهري، بمتحف الأمير يوسف كمال بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، على أن يتم إرسال الأوراق اللازمة للقاهرة لاعتماد الموافقة النهائية.

صالون أدبي ثقافي

قال محمود عبدالوهاب مدني، مدير عام الشؤون الأثرية بمنطقة آثار مصر العليا لـ«باب مصر»: إن مؤسسة الدكتور أبوالفضل بدران للثقافة والتراث، تقدمت بطلب لإقامة منتدى أو صالون ثقافي شهري بمقر متحف يوسف كمال، وتمت الموافقة ورفع الطلب للهيئة وجاري اعتماد الإجراءات النهائية خلال شهرين، على أن تكون فعاليات الصالون بعد مواعيد العمل الرسمية من 5 إلى 8 مساءا.

وتابع مدني: كان هناك إقبالا كبيرا وزيارة أجنبية لمتحف الأمير يوسف بالتحديد، وبعض الزوار يطلبونه بالتحديد، ولكن المتحف لا يكفي للزيارة طوال اليوم، لذلك تم تدشين برنامج ليوم كامل على أن يشمل زيارة المتحف وعصارات القصب ومصانع الألومنيوم والسكر، فضلا عن رحلات ترفيهية من نجع حمادي للخزان يوميا.

مؤسسة أبو الفضل بدران

وأوضح الدكتور أبوالفضل بدران، وكيل جامعة جنوب الوادي السابق ومسؤول مؤسسة أبوالفضل بدران للتنمية والعلوم والثقافة والتراث، أن قصر الأمير يوسف كمال يتمتع بجمال وتميز، ونتمنى استخدامه بشكل يليق بهذا الجمال والتراث المعماري الفريد، وفي نفس الوقت المنطقة بحاجة إلى ندوات ثقافية وحراك ثقافي أيضا، والجميع مرحب بذلك.

وتابع: من هنا طرحت الفكرة، وتقدمت بطلب للهيئة بالمنطقة، ونتمنى الموافقة في القريب العاجل، بحيث يمكن تنظيم ندوات ثقافية وأدبية وشعرية، وإعادة تنوير بمنطقة الصعيد بجانب اكتشاف المواهب الأدبية والثقافية وتنمية المواهب.

ولفت بدران إلى أن الشباب أيضا له حق كبير علينا، فهو متعطش للثقافة والأدب الفكر، فضلا عن أن خطوة الصالون الأدبي ستكون بمثابة مساهمة للدعاية والترويج للمتحف.

وتم تدشين مؤسسة أبوالفضل بدران في عام 2014، وهي جمعية أهلية مشهرة برقم 12 لسنة 2014، تعني بالتنمية والعلوم والثقافة والتراث عن طريق نشر الوعي بأهمية الثقافة والحفاظ علي المباني التراثية وذات القيمة بالمحافظة، وتنمية المجتمعات المحلية، بالإضافة إلى عمل ندوات توعية ثقافية ومسابقات للأدب والعلوم والفنون والمعارض الثقافية والفنية والأدبية والمؤتمرات والمهرجانات والصالونات الأدبية

اقرأ أيضا

مدير عام آثار مصر العليا: بدون سياحة.. لا اهتمام بالأثر!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى