“نوبي”.. تطبيق هاتفي لتعليم اللغة النوبية

“نوبي” هو تطبيق إلكتروني لتعليم اللغة النوبية بلهجتيها: الكنزية والفديجا، للاستخدام على الهواتف الذكية “سمارت فون”، بطريقه سهلة وبسيطة، تتناسب مع الاستخدامات الحالية، يتواكب مع الطرق الحديثة للتعليم وبتطبيقه علي اللغة النوبية وسيبدأ في فبراير 2017.

اللغة النوبية هي إحدى أساسيات التراث النوبي، وهذا التطبيق محاولة جادة للحفاظ عليه من الاندثار، ويقدم التطبيق ؤية حول توصيل اللغة النوبية لكل النوبيين في مصر والسودانيين، وكذلك المهتمين.

مؤمن طالوش، صاحب الفكرة، يقول إن الفكرة جاءت بعد أن لاحظ رحيل كثير من كبار السن النوبيون، الذين كانوا يحافظون علي اللغة، وبحكم عمله “داعم تطبيقات” في شركة برمجيات فكر في وضع اللغة النوبية بلهجاتها في تطبيق علي التليفون الحديثة.

يتوقع طالوش أن يستفيد من التطبيق نحو 8 ملايين نوبي، ينتشرون في مصر والسودان ودول أخرى، إلى جانب الكثير من الباحثين الألمان والنمساويين المتخصصين في التراث النوبي، وكذلك المهتمين بالتراث النوبي.

التطبيق يضم أيضًا صورًا للأماكن السياحية في مصر، لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية، كما يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، كما يحتوي التطبيق على أغان وصور وكتب إلكترونية وأمثال شعبية من التراث النوبي.

اعتمد التطبيق على مدرسيين للغة النوبية، الذين يدرسونها بحروفها المكتوبة، كما يقدم التطبيق صوتيات اللغة النوبية.

التطبيق مستقل غير تابع لأي جهة أو تحت أي مظلة، والأعضاء المكونون له هم شباب نوبيون يعيشون في الإسكندرية والقاهرة.

من المقرر أن يبدأ التطبيق بشكل رسمي في فبراير المقبل، وسيكون متاحًا على “جوجل بلاي” و”آب ستور”، بشكل مجاني.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى