سلسلة عاشت الأسامي| 8 معلومات عن قصر علي أفندي بنجع حمادي

كتب – نورهان دسوقي ودينا بهجات

في عهد الخديوي توفيق، المشهود له بنهضته الزراعية، التي شملت إقليم مصر العليا، وصدر فيه لائحة تنظيم الري وتوسيع نطاقها، كان عبدالحميد علي أفندي، ذائع الصيت، أول معاون للري بنجع حمادي، والذي شيد قصره على الشاطئ الغربي لنهر النيل، بقرية “نجع خضر”، جنوبي غرب مدينة نجع حمادي، في مطلع القرن العشرين.

1

علي أفندي من أصل تركي، وكان يشغل منصب مدير الري بطلمبات نجع حمادي في عهد الملك فاروق أي ما يوازي وكيل وزارة حاليًا.

2

خدم في الوزارة نحو 23 عامًا، كانت طبيعة عمله تتمثل في قيامه بالمرور على الأراضي الزراعية بالمنطقة ليشرف على ري الأراضي الزراعية، تزوج من السيدة نفيسة، وهي من أصل تركي أيضا، وأنجب 4 ذكور هم  نور، فتحي، عبدالحميد، أحمد كمال؛ وهو اسم مركب.

3

توفي علي أفندي سنة 1943 قبل ثورة 23 يوليو، وبعد وفاته عمل أبناءه فتحي، وعبدالحميد، بطلمبات نجع حمادي، خلفًا لأبيهما، وكان لهم أولوية في ذلك لأنهم من أبناء العاملين، وسكنوا في قصر والدهما فسكن فتحي في الطابق الثاني، وعبد الحميد في الأول.

4

وحسب  عبدالحميد محمد عبدالحميد علي أفندي، أحد أحفاد مفتش الري، فإن من قام ببناء القصر هو نجله نور علي أفندي، على الطراز التركي فهو مهندس معماري حصل على الهندسة من تركيا من جامعة أسطنبول وبعد بناءه لهذا البيت توفي في مطلع شبابه ولم يتزوج.

5

مساحة القصر حوالي 665 مترا يتكون من طابقين بكل طابق أربعة غرف وبهو كبير، وبجانب القصر يوجد بيت أخر صغير وهو منزل للخدم، إذ كان يمتلك أربعة من الخدم يتكون أيضا من طابقين.

6

يمتاز طابقه الأول بـ”سقيفة” تطل على فناء المنزل، والتي يحمل سقفها مجموعة من الأعمدة الأسطوانية، ذات تيجان وكوابيل، بينما يتكون طابق القصر العلوي من “شرفة” تطل أيضا على فناء المنزل، يتقدمها أعمدة أسطوانية ذات تيجان وكوابيل، تحمل هذه الشرفة ومن أسفلها سياج حجري عليه زخارف تمثل حجرين مثلثان، فيما يتوج الواجهة سياج حجري مستطيل يتوسطه عقد نصف دائري على هيئة زخارف نباتية.

7

كان للقصر حديقة كبيرة، ولم يكن يوجد أي مباني بجوار القصر سوى زراعات القصب المنتشرة في المنطقة المحيطة بالقصر، وكان القصر من ضمن المباني القليلة التي يوجد بها كهرباء وإضاءة مصدرها مولد الكهرباء الموجود بالطلمبات، ولأنه من المنشآت قديمة العهد تم ضمه لهيئة الآثار بمعنى انه أصبح تحت إشرافها ولا يحق لنا بيعه أو هدمه أو ترميمه أو تغيير لأي من ملامحه الخاصة، وظلت ملكيته تابعة لأحفاده.

8

ومن أهم ما يميز قصر معاون الري بنجع حمادي، تلك المجموعة النادرة من النوافذ المحصورة بين إطارات من الزخارف النباتية، التي تدل على الروعة والجمال، وحجراته الواسعة ذات التنسيق البديع.

المعلومات الأثرية وفقا لما أعده أيمن أبوالوفاء، مدير إدارة التسجيل الأثري بمنطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى