نعيمة الصغير.. منولجيست سكندرية تألقت في التمثيل

نعيمة الصغير.. صاحبة الصوت والوجه المميز عرفها الجمهور كممثلة برعت في أدوار الحماة القاسية والشر والمعلمة، وتنوعت أدوارها بين الكوميدي والتراجيدي وأكثر ما كان يميز أدائها هو التلقائية والبساطة، هي “الكتعة” في فيلم العفاريت، “نازلة” في فيلم الشقة من حق الزوجة، والخادمة في فيلم الليلة عسل و”أم إمام” الخاطبة في فيلم الليلة الموعودة .
قدمت على مدار مشوارها الفني العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، التي تركت بها بصمة نتذكرها بها حتى الآن، وخاصة بأمثلتها الشهيرة مثل “عيني عليه” وضحكتها الشهيرة، هي الفنانة السكندرية الأصل “نعيمة الصغير”.

نشأتها وما سر تسميتها بـ “الصغير”

بحسب تصريح لها في أحد اللقاءات التلفزيونية النادرة في النصف الآخير من القرن الماضي وبخفة ظل وتلقائيتها وابتسامتها الشهيرة، أوضحت الفنانة الراحلة نعيمة الصغير أنها من مواليد 25 ديسمبر عام 1931، ولدت في حي كرموز بالإسكندرية واسمها الحقيقي نعيمة عبد المجيد عبد الجواد ولقب الصغير اكتسبته من زوجها محمد الصغير.
عملت منولوجست وكانت تمتلك صوت طربيًا شعبيًا، وتتذكر خلال حديثها في هذا البرنامج بعض كلمات أحد المنولوجات التي كانت تغنيها والتي كان مطلعها  “مش طاقية سيرة الحب وكرهته.. زي الحرب الدنيا ليه على الحب حتموت.. كفانا الشر”.

أول فيلم سينمائي وانطلاقة جديدة

كانت نعيمة الصغير تحلم في بداية حياتها الفنية بأن تكون مغنية مشهورة. وكان الظهور السينمائي الأول لها عندما اكتشفها المخرج حسن الإمام. وقدمها كمطربة شعبية في مشهد في فيلم (اليتيمتان) إنتاج 1948م.

وعملت نعيمة كذلك منولوجست مع زوجها محمد الصغير، لتنتقل بعد ذلك إلى القاهرة بصحبة زوجها. وفي القاهرة شاركا معًا في العمل في فرقة إبراهيم حمودة وفي فرقة إسماعيل يسين. وقد حققت جماهيرية عالية في السينما عندما لعبت أدوار الشر.

” حب عيبك يكرهك “

ورغم أن الفنانة لم تفصح بشكل واضح عن أسباب تحول صوتها من الصوت الشعبي الطربي إلى الأجش. والذي كان الأيقونة التي جعلتها تلمع وتكون مميزة بعد ذلك في عالم التمثيل وأثبتت المثل القائل “حب عيبك يكرهك”. ورغم أن تحول صوتها لم يمنع نعيمة من أن تبدع وتتألق.

إلا أن لا أحد يعرف أي الأقاويل هي الأقرب للحقيقة فهناك من الأقاويل أن صوتها تحول إلى الأجش. لأنها كانت مدخنه شرهة وخاصة على الشيشة مما كان له تأثير سلبيًا على أحبالها الصوتية. وأقاويل آخرى ترجع تغير صوتها إلى غيرة إحدى زميلاتها. منها حيث وضعت لها مادة في الشاي كان لها تأثير سلبي على أحبالها الصوتية. لكن كلها أقاويل لم تأكدها أو تنفيها الفنانة الراحلة.

أهم وأشهر أعمالها

من أشهر الأفلام التى شاركت فيها الرجال والقاهرة ٣٠، ومولد يا دنيا، وشلة الأنس، وسونيا والمجنون والأقمر، ومكالمة بعد منتصف الليل، وشفيقة ومتولي، ومع سبق الإصرار، وإسكندرية ليه، وقصة الحي الغربي، والمشبوه وقهوة المواردي، وحب في الزنزانة، ونعيمة فاكهة محرمة.
وشهد الملكة، ورمضان فوق البركان، الزمار والبدرون، ولعدم كفاية الأدلة، وجرى الوحوش، وأيام الرعب، وعليش دخل الجيش، وليل وخونة، وإلا أمي وكراكون في الشارع، والشقة من حق الزوجة، العفاريت، الليلة الموعودة…

وفاتها

توفيت الفنانة نعيمة الصغير في عام 1991 عن عمر يناهز 60 عامًا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر