"ناكلها بدُقة" حكاية وجبة من المطبخ الصعيدي

“ناكلها بدُقة” كثير ما تترد هذه الكلمة كثيرا، وتعني الرضا بالقليل، وإن كان الطعام “دُقة” فما هي هذه الدُقة التي يتم إعدادها في المطبخ الصعيدي؟
هنا في الصعيد “الدقة” لها مكانة خاصة في المطبخ الصعيدي بمكونات بسيطة وتصنعها المرأة الصعيدية.


المكونات
تتكون الدوقه من مكونات بسيطة، وهي “كسبرة، قرطم، شطة وكمون، سمسم، وملح”.

طريقتها

يحمص القرطم وكذلك السمسم جيدا حتى يتغير لونهما، وبعدها نصحن الكسبرة والقرطم والسمسم بعد تحميصهم، ثم نضيف جميع المكونات على بعضها بعد إضافة الملح والشطة والكمون.
الدقة
والمعروف عن «الدقة» أنها أكلة شتوية كما توضح حنان حسن ربة منزل، بمركز  بفرشوط شمالي محافظة قنا  وذلك لأنها تحتوي علي العديد من الزيوت الموجودة في مكوناتها مثل السمسم والقرطم فهذه المكونات في الصيف  تفسد بسبب درجات الحرارة العالية لذلك تؤكل فقط في الشتاء، وتوضح حنان أن  الدقة تؤكل مع البطاطس المهروسة ،الفول، البيض المسلوق، وترش على الطماطم، وغيرها من الأطعمة فالدقه تعتبر من المقبلات الأساسية في المطبخ الصعيدي .
أما عن أصل الدقة فتقول حنان بأنها تعلمتها من جدتها وسر ربطها بالرضا والقناعة  في مجتمعنا وذلك لأن مكوناتها بسيطة وغير مكلفه، وقديما من لم تكن تستطيع  أعداد الأصناف المختلفة من الطعام بسب قلة المال فكانت تعد الدقة  فبمكونات بسيطة أصبح لديها وجبة  تستطيع العيش بها بجانب العيش الشمسي وبعض الخضروات  مثل الطماطم .
لذلك قيل “نأكلها بدقة”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر