هل توفر وزارة الثقافة متحفا بديلا لنبيل درويش.. وبيتا لأسرته؟

رغم نداءات المثقفين والمهتمين بالآثار بوقف هدم  متحف الفنان التشكيلي نبيل درويش (1936-2002) إلا أن قرارا نهائيا اتخذ بهدم المتحف، مع تأجيل الهدم بضعة أيام  لعرض الأمر على لجنة تابعة لوزارة الثقافة لتوفير متحف بديل يضم مقتنيات الفنان الراحل.

سارة درويش ابنه الفنان الراحل  تحدثت لـ«باب مصر»: “يوم الأربعاء الماضي تم عمل لجنة طارئة للنظر في موضوع هدم متحف والدي. وقد أوفدت ووزارة الثقافة مندوبًا للاطلاع على الأمر، وقد شرحت له المشكلة بشكل كامل، خصوصًا أن وزارة الثقافة لم تسع للحفاظ على المتحف. وبررت الأمر بحجج واهية مثل أن المتاحف الخاصة لا تسري عليها قوانين وزارة الثقافة. وبالتالي من الصعب الوقوف أمام مقترح هدم المتحف. وقد تحدث معي بالفعل اللواء حسام الدين مصطفى رئيس الهيئة العام للطرق والكباري ووعدني بمراجعة المشروع هندسيًا. لكنهم أبلغوني وقتها أن قرار الهدم سيتم. لكن في المقابل هناك مسؤولين متعاطفين معنا ويتمنون أن يتم وقف أية أعمال لهدم المتحف”.

وأضافت ابنة الراحل نبيل درويش: أبلغني اللواء حسام أن هدم المتحف لابد أن يتم. مع الإبقاء على منزل درويش إلا أن الأمور تغيرت إذ أبلغونا أن المتحف سيهدم بجانب الحديقة، وجزء من منزل درويش. وهذا يعني أن «منَزَل» الطريق المقترح سيعبر أمام الجزء المتبقي من المنزل مباشرة. وهذا سيسبب خطرًا كبيرًا علينا وعلى المنزل أيضًا.

غياب الحلول

وعن الحلول المقترحة أوضحت أنه حتى الآن لم يتم تقديم أية حلول. ولم يتحدث أحد إليهم بخصوص التعويضات أو حتى نقل المتحف لمكان يليق بالفنان الراحل. تقول: “يريدون الهدم ثم الحديث بعدها عن التعويضات. لذلك نطالب بإنشاء متحفًا وإيجاد منزل بديل لأمي زوجة الفنان الراحل، بجانب تعويضنا”.

تستطرد: هناك مسؤول قال لنا بالحرف «إحنا ممكن نشوفلك «أي قاعة» تنقلي فيها الأعمال وننقلهالك إحنا» لذلك نرفض أن يتم التعامل مع والدي بهذا الشكل المسيء. فالحل الأخير هو بناء متحف يليق بوالدي وسنتنازل عن -جزء- من أعماله لوزارة الثقافة حتى نحمي مقتنياته من تعرضها للسرقة. مثل ما حدث للفنانة التشكيلية الراحلة إنجي أفلاطون. كذلك فنحن اقترحنا عليهم تعديل المشروع أسوة بما حدث لقبر طه حسين. فقالوا لي «إنسي الكلام ده خلاص معدش موجود!».

تضيف سارة درويش: فلنفترض أنني قمت بنقل مقتنيات المتحف بشكل مؤقت. فماذا لو لم تكن التعويضات مناسبة أي لا تكفي لإنشاء متحف بديل؟ ففي هذه الحالة سيتم محو كل مقتنيات والدي.

اقرا أيضا:

3 آلاف قطعة مهددة.. هدم متحف نبيل درويش خلال أيام

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر