قصة مصورة| «الشكمة» لعبة الأطفال في الصعيد

«الشكمة» هي لعبة بسيطة يلعبها الأطفال في الصعيد باستخدام أغطية زجاجات المياه الغازية المصنوعة من “الصاج”. وتعتمد لعبة الشكمة على خفة اليد أثناء اللعب وعدم وقوع أكبر عدد من الأغطية أثناء اللعب.

يتجمع الأطفال في شكل دائرة، ويبدأون في توزيع الأدوار وبداية اللعبة بحمل الأغطية على اليد مع الحفاظ على التوازن لعدم وقوع الأغطية.

اثناء اللعب يمسك الطفل باكبر عدد من الاغطية حتي لا تقع منه ويكون الخاسر

أثناء اللعب يمسك الطفل بأكبر عدد من الأغطية حتى لا تقع منه ويكون هو الخاسر.

يراقب الأطفال كل منهم الآخر أثناء اللعب بالأغطية في الهواء والإمساك بها بخفة مع الحرص على عدم وقوع أي منها.

ومن الألعاب التراثية أيضا بعلبة «الجغولة». وهي خاصة بالفتيات فقط، وتشتهر كثيرا في مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا. وتستخدم الفتيات فيها بعض الخامات البيئية، مثل بقايا الفخار “الشقف” و “الزلط” وحديثا قطع السيراميك الصغيرة.

وعن طريقة لعبها، فتتجمع الفتيات بمختلف أعمارهن ومعهن 5 شقفات. ثم يبدأ التباري بينهن بقدرة كل منهن على رميها في الهواء والتقاطها في نفس الوقت الذي تلتقط فيه اليد الأخرى الشقف المتبقي على الأرض بخفة ومهارة دون سقوط أي من الشقف.

أيضا من الألعاب التراثية، لعبة “|الجليحة” وتعتمد في الأساس على الحركة. وموطنها قرية قصير بخانس بمدينة أبو تشت شمالي محافظة قنا.

وهي عبارة عن مخططات طولية يتم رسمها بجوار الجدران باستخدام “طوبة” أو قطعة فخار أو سيراميك لتكوين مستويات قريبة وأخرى بعيدة يقفز إليها الأطفال أشبه بتقسيمات المنزل. وتنتهي اللعبة بفوز طفل واحد فقط وخسارة الآخرين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر