قصة مصورة| «الجغولة».. لعبة البنات في نجع حمادي

«الجغولة» من الألعاب التراثية الخاصة بالفتيات فقط في مدينة نجع حمادي بقنا، إذ يستخدمون فيها بعض الخامات البيئية مثل بقايا الفخار “الشقف” وأحيانا “الزلط” ومؤخرا قطع السيراميك الصغيرة.

تتجمع الفتيات بمختلف أعمارهن ومعهن 5 شقفات. ثم يبدأ التباري بينهن بقدرة كل منهن على رميها في الهواء والتقاطها في نفس الوقت الذي تلتقط فيه اليد الأخرى الشقف المتبقي على الأرض بخفة ومهارة دون سقوط أي من الشقف.

أحجار الجغولة
أحجار الجغولة

 

سر تسمية الجغولة

تقول الحاجة رضا محمد حسين، 62 عاما، من نجع حمادي: لا نعرف ماذا يعني اسم الجغولة، ولا من أين أتى. وتضيف “هي لعبة توارثناها من الأجيال السابقة. وهي لعبة نادرة في المدينة الآن إلا في بعض القرى، وتلعبها الفتيات فقط”. متابعة “كان للصبيان ألعاب أخرى أكثر حركة من الجلوس على الأرض”.

تكسير الاحجار للعب "الجغولة"
تكسير الاحجار للعب “الجغولة”

«الشقف – الزلط – الصامول- أغطية زجاجات المياه الغازية- قطع السيراميك».. كل هذه الأشياء تمثل أدوات اللعبة، فهي الخامات المتوافرة كانت حينها، التي يتم استبدالها حاليا بالمكعبات- حسبما تذكر الحاجة رضا.

وأيضا يمكن اللجوء لبقايا القلل الفخارية أو زير المياه المتهالك. ويتم اللعب من خلال تكسيرها والحصول منها على 5 قطع صغيرة أو متوسطة الحجم تناسب كف اليد. ثم تتم تسوية كل قطعة من جميع الجهات تجنبا لإصابة إحدى اللاعبات، وبذلك تكون اللعبة جاهزة للبدء.

 

كيف تلعب الفتيات “الجغولة”

اللعبة فردية لا تشترط عددا معينا. ولكن يمكن تقسيم الفتيات لمجموعات. وتعتمد على 7 خطوات متدرجة الصعوبة، وإذا اجتازت الفتاة الخطوة الأولى تأهلت لممارسة الثانية بشكل متتالي وإن أخفقت كان للمنافسات حق البدء.

ومن خطوات اللعب رمي 5 قطع بطريقة عشوائية على الأرض، وعلى اللاعبة رمي إحدى القطع في الهواء والإمساك بواحدة فقط دون باقي القطع على الأرض مع مراعاة سقوط أي منها، ويتم تكرار نفس الخطوة مع بقية القطع، والخطوة الثانية بعد رمي القطع الخمس مرة أخرى على الأرض، وعليها التقاط 2 في كل رمية للشقف، والخطوة الثالثة هو التقاط 3 قطع وقطعة منفردة، الرابعة هو التقاط الأربع قطع.

بعد رمي الـ5 قطع على الأرض على اللاعب اختيار الحجر الذي تلقيه اللاعبه في الهواء، ثم تضع اليد الأخرى على شكل نصف دائرة ملامسة للأرض، والمنافس يختار له “الأخلى أو الأخر” وهو آخر حجر يدخله في تلك الدائرة وفي الغالب يختار له الأقرب للدائرة، وعلى اللاعب إدخال كل حجر في الدائرة أثناء رمي الحجر الآخر في الهواء.

طريقة اللعب

أما الخطوة الأخيرة تتم بوضع الـ5 أحجار على ظهر كف اليد، ورميهم بالهواء والتقاطهم بكف اليد دون سقوط أحدهم، وإذا اجتازت اللاعبة كل المراحل بنجاح تظل تكررها حتى تقع ويأتى دور الثانية وهكذا.

أطفال يؤدون لعبة تراثية
أطفال يؤدون لعبة تراثية

كيف يلعبون "الجغولة"
كيف يلعبون “الجغولة”

«الجغولة» من الألعاب التراثية
«الجغولة» من الألعاب التراثية
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر