غزة.. مدينة فلسطينية بروح مصرية

العلاقة بين مصر وغزة لا تقف عند حدود الجغرافيا، ولا تُختصر في وقائع التاريخ فما بينهما خليط من هذا وذاك. فعبر صفحات التاريخ كانت الجغرافيا حاضرة، وعبر خرائط الأخيرة كانت حركة البشر بين مصر وغزة مستمرة لا تعرف معنى الحدود ولا تهتم بتقسيمات الدول والحكومات. ربما لهذا تعيش غزة في الوجدان المصري. وتمثل مصر الأم الحنون والمنبع الذي ينهل منه أهالي غزة مفردات حياتهم وتفاصيل ثقافتهم اليومية. لذا كان ولا يزال ما يجمع أكبر مما يفرق. وقد يكون في استعادة بعض صفحات التاريخ هنا إنعاشا للذاكرة العابرة للحدود، وتعريفا بسر الألم الذي يعيشه الشارع المصري على وقع ما يحدث في غزة من عدوان إسرائيلي وحشي. وسبب تعلق الغزاويون بمصر وانتظار عونها دون غيرها.

غزة مدخل مصر من جهة الشرق، هذه حقيقة جغرافية يعرفها الجميع. لكن ما هو معروف يلقي بأثره على واقع العلاقة بينهما. فالروابط التي تشد غزة لمصر من المتانة بحيث أنها لا تُقطع ولا تعرف الانفصام. فالمدينة القديمة التي تعود لثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، كانت مركزا متقدما لتجارة جزيرة العرب. والتي تحمل ما تتحصل عليه من تجارة الهند إلى غزة ومنها إلى مصر. أهم ما يحمله التجار كان التوابل المستخدمة في طقوس الكهنة المصريين المعقدة. لعبت غزة إذن دور الوسيط التجاري مع مصر. فربطت نفسها بها منذ أقدم فصول التاريخ بحسب عارف العارف في كتابه (تاريخ غزة).

“كانت غزة ولا تزال حلقة الاتصال بين مصر والشام… ولطالما اعتبرت في التاريخين: القديم والحديث المخفر الأمامي لمصر… ولهذا كانت ولا تزال موضع اهتمام جميع الملوك والسلاطين والغزاة والفاتحين الذين اعتلوا عرش النيل من أيام الفراعنة حتى يومنا هذا”. يقول عارف العارف في كتابه الصادر في أربعينيات القرن العشرين. لذا صار طبيعيا أن تخوض مصر الكثير من معاركها في غزة أو قربها.

***

واحدة من أشهر هذه المعارك كانت معركة رفح التي جند فيها البطالمة الفلاحين المصريين لأول مرة منذ قرون فحققوا النصر سنة 217 قبل الميلاد. ولم يختلف الوضع رغم اختلاف الزمان، فعندما حارب الأيوبيون تحت قيادة عليا للسلطان الصالح نجم الدين أيوب، دفاعا عن الأرض ضد مشروع الاستيطان الصليبي في موقعة غزة سنة 642هـ/ 1244م. كان النصر على الصليبيين إيذانا بإفشال محاولتهم لغزو مصر من بوابة تلك المدينة المفتاحية في إستراتيجية الدفاع عن بلاد النيل. ولم يكن غريبا بعد ذلك، أن تكون غزة النقطة التي تتجمع فيها جيوش سلاطين مصر في طريقهم إلى بلاد الشام دفاعا عنها ضد الصليبيين والمغول.

الاهتمام بغزة تجلى في العصر المملوكي. إذ قررت الحكومة المركزية في القاهرة إفراد غزة بنيابة مستقلة، أي أن تكون مقرا لنائب عن السلطان، وهو في هذه الحالة أحد أمراء المماليك الكبار، إيمانا بأهميتها الإستراتيجية لمصر. وجاء ذلك في القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، وتحديدا في العام 711هـ/ 1311م، أي في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

ويقول المؤرخ المصري ابن تغري بردي في كتابه (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة)، عن ذلك القرار: “حتى أن مدينة غزة هو الذي [أي الناصر محمد] مصرها، وجعلها على هذه الهيئة، وكانت قبل ذلك كآحاد قرى البلاد الشامية، وجعل لها نائبًا… ولم تكن قبل ذلك إلا ضيعة من ضياع الرملة”. ورغم أن لفظ (مصرها) يوحي بأنه جعلها مصرية، لكن المقصود بمصطلحات العصر المملوكي أنه جعلها مصرا أي مركز حضري بمعنى مدينة مقر نيابة. ورغم ذلك يبقى لوقع الكلمة معناه الشاعري الذي يحيل للعلاقة بين مصر وغزة.

***

نجد أن معظم المناطق التي ترددها وسائل الإعلام الآن حاضرة في المصادر المصرية المملوكية التي تتكلم عن حدود نيابة غزة. والتي تضم بيت جبرين، وبيت لاهيا ودير البلح ورفح وأسدود وغيرها من المواقع ذات البعد التاريخي العربي. بينما شكلت القبائل العربية الكتلة السكانية للمدينة، وهي ذاتها القبائل التي تنقلت بين فلسطين ومصر، فتناسلت فروعها هنا وهناك. لتحمل علامة اتصال لا تنمحي بين شعب واحد يتواجد في قطرين، لكن أحكام التاريخ والجغرافيا أبت إلا الوحدة لهما.

هذا التداخل التاريخي الجغرافي أوجد وحدة ثقافية كنتيجة طبيعية للتداخل السكاني واستمرار حركة التجارة بين غزة وشقيقتها الكبرى مصر. وهذا ما يقره عارف العارف بكل فخر قائلا: “كان المصريون أهم عنصر من عناصر السكان الذين استوطنوا غزة على مر الأحقاب. وإذا كنت في شك من قولي هذا فما عليك إلا أن تقلب صفحات التاريخ، أو تقوم بجولة قصيرة في شارع من شوارع غزة في هذه الأيام: تشابه في الرداء واللهجة. وفي العادات والعنعنات، وفي الأفراح والمآتم، وفي السحن وتقاطيع الوجه، وفي الأبنية والمآكل، وفي كل شيء”.

إذا ذهبنا من التاريخ إلى الآثار، وجدنا قصر الباشا أحد أهم الآثار الإسلامية في غزة. وهو في أصله بناء مملوكي يعود لفترة حكم سلاطين المماليك في مصر والشام، عندما كانتا دولة واحدة وغزة كالغرة في الجبهة، وهمزة الوصل وقناة الربط بين الإقليمين الكبيرين. هنا نجد بيت مبني على الطراز المملوكي الذي تجد مثيله في القاهرة ودمشق. إذ يعود في الأغلب إلى عصر السلطان الظاهر بيبرس، المؤسس الحقيقي لدولة سلاطين المماليك، والذي يزين رنكة أو شعاره القصر الذي استخدم كمقر لنائب السلطنة المملوكي ثم مقرا للباشا العثماني. والشعار عبارة عن أسدين متقابلين، ومن الطريف أن هذا الشعار ذاته كان موجودا على قناطر السباع التي كانت موجودة في حي السيدة زينب بقلب القاهرة. أما قصر الباشا فلا يزال قائما وهو الآن يحتضن متحف للمدينة، وهو يعد أقدم معلم أثري قائم في المدينة.

***

أما الجامع العمري الكبير بالمدينة فيحكي قصة مشابهة لقصص كثيرة في مدن مصر. إذ جرت العادة في صعيد مصر وريفه أن أقدم جامع له طابع أثري في المدينة يطلق عليه لفظ الجامع العمري. لذا ترى العديد من الجوامع المصرية القديمة والتي تم تجديدها في عصور متتالية تحمل اسم العمري، وهي ظاهرة ممتدة لغزة والكثير من مدن وقرى الشام ما يعكس نوعا من أنواع الوحدة الثقافية بين القطرين.

هذا التمازج الحضاري الذي جعل من غزة قطعة من مصر أكثر منها قطعة من الشام، عبر عنه الرحالة الفرنسي فولني الذي زار المدينة في الحقبة العثمانية في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي. إذ يقول: “فهذه البقعة تشبه أراضي مصر بشكلها المنبسط والنخيل القائم عليها، فتربتها وهواؤها يماثلان هواء مصر وتربة شواطئ النيل. حتى أن السكان هم مصريون بقوامهم وعاداتهم ولهجتهم ولون بشرتهم أكثر مما هم سوريون”.

هذا التداخل الحضاري والثقافي والبشري والاقتصادي أوجد حالة من حالات الارتباط القوية. التي لا يمكن أن تقف أمامها عوائق خصوصا عندما تكون مصطنعة. ربما يكمن في هذا التاريخ الطويل الجينات التي تدفع بكل غزاوي إلى النداء باسم مصر. وهي نفسها الجينات التي تحمل المصري على أن يتألم لكل ما يحدث في غزة. هذه علاقة لا يمكن أن تختصر في علاقات جيرة رغم أهميتها وثقلها، ولا الروابط الاقتصادية والإستراتيجية رغم حضورها وعمقها. هي علاقة ممزوجة بكل هذا وأكثر. ما يجعلها محفورة في الذاكرة الجمعية هنا وهناك، علاقات تمازج وانصهار كامل. ففي النهاية غزة مدينة فلسطينية لكن روحها مصري.

اقرأ أيضا:

فلسطين.. قضية تفضح بشاعة النظام الدولي وإفلاسه

مشاركة
المقالات والآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة، بل تعبر عن رأي أصحابها
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر