صور وحكايات: رجل التخطيط

لعل صاحب هذا المدفن هو أبرز رئيس وزراء تولى هذا المنصب في الخمسين عاما الأخيرة.

ولد كمال الجنزوري في قرية جروان بمركز الباجور عام 1933. انتقل إلى القاهرة وهو في الثانية عشرة من عمره، وتخرج في كلية الزراعة عام 1957.

أصبح موظفا بوزارة التخطيط، ثم عمل أستاذا بمعهد التخطيط القومي، وظل يترقى إلى أن صار مديرا للمعهد عام 1977، وخلال وجوده بمعهد التخطيط حصل على منحة للدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية، فحصل على الدكتوراه. تولى منصب محافظ الوادي الجديد، ثم محافظ بني سويف. أصبح وزيرا للتخطيط عام 1982، وقد كان مسؤولا عن الخطط الخمسيّة التي كانت تنفذها مصر من أجل التنميّة.

هنا عاش كمال الجنزوري
هنا عاش كمال الجنزوري

تولى رئاسة الوزراء في الفترة من (1996 – 1999)، وقد بدأ في تلك الفترة عدة مشروعات ضخمة منها مشروع توشكى، وميناء شرق التفريعة، والخط الثاني لمترو الأنفاق، وترعة السلام، وغيرها. أصدر الجنزوري عدة قرارات لمحاربة البناء على الأراضي الزراعية، وهدم الفيلات التراثية، كما أصدر عدة قوانين منها قانون الإيجار الجديد، وعدّل عدة قوانين، مع إلغاء عدد من الضرائب.

خرج الجنزوري من المنصب مغضوبا عليه من مبارك، فظل معتزلا الحياة العامة حتى ثورة يناير 2011. ثم عاد مرة أخرى رئيسا للوزراء في فترة ثانية استمرت من ديسمبر 2011 وحتى يونيو 2012.

كتب كمال الجنزوري كتابين، أحدهما ترجمة ذاتية لحياته بعنوان (طريقي)، والآخر عن رؤيته للتنمية في مصر بعنوان (مصر والتنمية).

توفي عام 2021 عن 88 عاما، ودفن في مدفنه بمصر الجديدة.

المكان: مدافن المسلمين، مصر الجديدة.

مصادر:
  • ويكيبيديا العربية.
  • كتاب طريقي، كمال الجنزوري، دار الشروق.
اقرأ أيضا:

صور وحكايات: أربيار أربياريان

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر