صور| رشم المصلين بالماء أحد أبرز طقوس عيد الغطاس

اللقان المقدس “لقان عيد الغطاس”، أحد أبرز طقوس عيد الغطاس يقوم فيه الكاهن بـ«رشم» الصليب على جباه المصلين بالماء.

فاللقان هو أحد الطقوس السنوية التي تصلى في عيد الغطاس. وهو أيضا الوحيد الذي يسبق رفع بخور باكر وقداس العيد، ويرشم الكاهن المصلين بالماء.

الكاهن يقوم برشم المصلين بالماء- تصوير: فيبي مدحت

تصلي الكنيسة القبطية ثلاث لقانات فى السنة، وهما لقان خميس العهد، تذكارًا لغسل أرجل التلاميذ، ولقان عيد الرسل، تذكارًا لبداية العمل الكرازي، والثالث لقان عيد الغطاس، تذكارًا لمعمودية السيد المسيح.

جدير بالذكر أن كل اللقانات تصلى بعد رفع البخور. أما لقان الغطاس يصلى بعد رفع البخور باكر، لأن هذا اللقان يخص عمل يوحنا المعمدان في استعلانه بالسيد المسيح. ولقب يوحنا المعمدان بالسابق لأنه أتى قبل المسيح.

في هذا اللقان تقرأ النبوات التي تتحدث عن فاعلية الماء وعلاقته بالخلاص: (حبقوق النبي وأشعياء النبي وباروخ النبي وحزقيال النبي، ثم البولس من كورنثوس الأول).

بعد ذلك يقال لحن تمجيد ليوحنا المعمدان، ثم لحن أجيوس، ثم أوشية الإنجيل، ثم قراءة المزمور والإنجيل، (لقاء يوحنا المعمدان بالسيد المسيح) ثم يصلى لحن “أفنوتى ناي نان” بالصليب والشموع” الثلاث ويرشم بة الماء ويردد الشعب كيرياليسون الكبيرة 12 مرة مع رشم الماء بالصليب، بعدها تردد أوشية الكبار السبع، ثم طلبه لأجل بركة الماء، وبعدها يصلى الشعب كيرياليسون 100 مرة.

 

ثم تقال بعد ذلك الأواشي الكبار الثلاثة “أوشية السلام، وأوشية الآباء، وأوشية الاجتماعات”، ثم قانون الإيمان مع ذكر لحن هيتنى بريسيفا، بعدها يقوم الكاهن برشم الماء بالصليب قائلا مقدس وكريم على الماء، يتلوها رشم الماء على جباه المصلين، كمثال لوضع يد يوحنا المعمدان على رأس السيد المسيح.
يذكر أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية احتفلت مساء أمس الجمعة، بليلة عيد الغطاس المجيد، بإقامة صلوات اللقان المقدس وقداس العيد.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر