صور| الفيوم تستعد لـ"تعامد الشمس" على معبد قصر قارون

تستعد محافظة الفيوم للاحتفال، بـ”تعامد الشمس” وهي ظاهرة فلكية تتكرر فجر يوم 21 ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، الذي يعتبر حدثا عالميا وظاهرة فلكية فريدة.
ومنذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فإن المحافظة تولي هذه الظاهرة اهتماما بالغا، كونها فريدة وتتميز بها المحافظة، وتماثل في أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل بأسوان.

تعامد الشمس

وصرح اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، أن الاحتفالية تنظمها المحافظة، بالتعاون مع وزارتي الآثار والثقافة وهيئة تنشيط السياحة بالفيوم، وتأتي فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية.
ووجه المحافظ مسؤولي هيئة تنشيط السياحة، بالتعاون مع مسئولى المراكز والمدن بيوسف الصديق وأبشواى وسنورس، وكذا مسئولى قصر ثقافة الفيوم والشباب والرياضة والتربية والتعليم والجامعة، وغيرها من الجهات ذات الصلة، بإنجاز الأعمال على أكمل وجه لخروج الحدث بالشكل اللائق بالمحافظة كونها محافظة سياحية.
يذكر أن معبد قصر قارون يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فى الحادى والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام ظاهرة معمارية فلكية فريدة حيث تتعامد الشمس علي قدس أقداس المعبد وسرعان ما تغمره بالضوء.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر