صور| الفطير بالسخينة والرقاق.. مأكولات صعيدية اختص بها عيد الأضحى

العيد في الصعيد له طقوسه الخاصة، ومورثاته المميزة، ومن بين ما يميز الأعياد في الصعيد نوعيات بعينها من الأطعمة، التي لا تصنع في غير أوقات الأعياد.

الفطير بالسخينة

أحد الأكلات التراثية بالصعيد، ويمكن أن نعده الطبق الأساسي، المرافق للحوم على مائدة الطعام  طوال  أيام عيد الأضحى.

تستعد السيدات بصناعة الفطير قبل العيد بأيام، ليكون جاهزًا للاستخدام خلال أيام العيد، وهو عبارة عن دقيق يخلط بالماء  ويفرد على طاولة خشبية بأداة يطلق عليها” النشابة” ثم يوضع فى الفرن حتى يصبح متماسكًا.

وعن طريقة تحضير الفطير بالسخينة، يوضع الثوم في الزبد أو الزيت، ويحمر ثم توضع قطع البصل الصغيرة حتى يستوي، ليضاف إليها بعد ذلك قطع الطماطم ثم رش التوابل من ملح وفلفل أسود وشطة حتى يتم تسبيكها جيدًا، وتضاف إلى هذه المكونات “شوربة اللحم”.

بعد ذلك يتم تقطيع الفطير في الطبق الخاص به، ثم توضع فوقه “السخينة”  ليصبح بذلك الطبق جاهزًا للتقديم، وهنا يجدر الإشارة إلى أن البعض يرغب بوضع قطع لحم صغيرة مع شوربة اللحم لتضفي مذاقًا إلى “الفطير بالسخينة” لكن ليس مشروطا إضافتها.

الرقاق

كما يعتبر الرقاق أحد الموروثات الصعيدية خلال أيام العيد ايضًا فى الدرجة التالية للفطير بالسخينة، الذي يرجع تسميته بهذا الاسم إلى أنه يصنع من الدقيق والماء فى شكل رقائق أشبه برقائق الفطير .

بعض السيدات تصنع الرقاق من الفطير بنفسها في المنزل، لكن أخريات يعتمدن فى عمل الرقاق عن طريق “الجلاش” والذي يشترينه جاهزًا من “السوبر ماركت” لتقوم بتسويته ووضع المكونات بداخله .

طريقة التحضير

يوضع الزيت على النار ويضاف إليه مكعبات البصل والفلفل والكمون، ثم يضاف اللحم الضانى  أو اللحم المفروم إلى الخليط المذكور ويقلب حتى الوصول لمرحلة النضج.

تسقى  رقائق الرقاق بالمرقة وتوضع نصف الكمية فى صينية ثم يفرد خليط اللحم السابق، وتوضع باقى كمية الرقاق فوقهم، ليصبح بشكل طبقات من الرقاق محشوة بقطع اللحم، وبذلك نصل إلى المرحلة الأيرة وهي وضع الصينية في الفرن لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتى الاحمرار ويقدم الرقاق ساخنا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر