“جدال” ديوان للشاعر وليد حشمت بمعرض القاهرة الدولي ٢٠١٩

قدم الشاعر وليد حشمت، رئيس نادي أدب أبنوب، هذا العام، ديوان شعري تحت عنوان “جدال” شارك به في معرض القاهرة الدولي لعام ٢٠١٩.

ديوان جدال
يقول الشاعر وليد حشمت إن ديوان جدال تم إعادة طباعته وينطبق عليه الطابع الفلسفي، مشيرًا إلى أن الديوان يضم ما بين ٢٠ و٢٥ قصيدة شعرية، ويدور حول الحالة الجدالية داخل النفس البشرية والصراع الداخلي للفرد بين القيم المفروضة عليه والقيم التي يجب أن تتبع، منوهًا أن ذلك الصراع يعد فترة يمر بها الجميع في مراحل عمرية مختلفة.

ديوان جدال- تصوير : فيبي مدحت

صراع نفسي
ويشير الشاعر إلى أن الديوان يكمن داخله فكرة الحوار الداخلي للنفس البشرية في جميع مراحل العمر، سواء مرحلة المراهقة أو مراحل أخرى من العمر، وتعد تلك المراحل مراحل جدالية للنفس البشرية يكون بها صراع نفسي وروحي.

دراسة نقدية
وينوه وليد أن عنوان الديوان يأتي من الحالة العامة للقصائد داخله، حيث تتناول العديد من قصائد الديوان حالة جدالية، مشيرًا إلى أن تم عمل دراسة نقدية للديوان أكدت ملامحها ارتباط العنوان بمحور قصائد داخله، ومنوهًا أن تأليف قصائد الديوان ليس وليدة اللحظة ولكن تم تأليفها منذ سنين تم تجميعها معًا داخل الديوان الذي استغرق إعداده حوالي ٦ أشهر.

الشاعر وليد حشمت – تصوير: فيبي مدحت

الشعر التفعيلي
ويوضح وليد أنه يفضل كتابة الشعر التفعيلي لما يرى فيه من سمات هي إعطاء الشاعر الحرية في الانطلاق داخل القصيدة أكثر من الأنواع الأخرى، منوهًا أن ديوان جدال يعد الديوان الأول الذي شارك به في المعرض هذا العام ولم يسبق له المشاركة في المعرض خلال الأعوام السابقة.

ويوجة الشاعر رسالته للمواهب ويقول يجب على تلك المواهب أن يكون لديها الإرادة القوية في المحاولة والتحدي وأن لا يأس أبدًا.

أحد قصائد ديوان جدال- تصوير : فيبي مدحت

قصيدة للشاعر وليد حشمت من ديوان جدال

وبين دفاتر مريم
أبحث عن شئ
مفقود
يحتوي ذاتي
التي 
بعثرها اللا شئ
والمستحيل
كل الوجوده
تعالى
تشاكس
تسافر
لا تنتمي إلى
كل السويعات
تخرج من بين
أوردتي
مدى ولا تستكين
احاول أن ألملمها
من لحم الدقائق
أو من القلوب
العذارى
فتخونني السويعات
ولا أجدك
قلبي ما عاد
ككل القلوب
تسير وتبدأ

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر