برعاية «باب مصر»: اليوم.. افتتاح معرض صاروخان في بيت السناري

في السابعة مساء اليوم، يفتتح ببيت السناري في السيدة زينب احتفالية «صاروخان: 125 على ميلاده» والذي ينظمه مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري. المعرض الذي يقام تحت رعاية موقع «باب مصر» إعلاميا يستمر حتى نهاية شهر أكتوبر.

تقام الاحتفالية بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين بعد المئة على ميلاد الفنان المصري ذو الأصول الأرمنية: ألكسندر صاروخان (1898-1977). تشتمل الاحتفالية على مجموعة من الفعاليات منها؛ معرض تذكاري تحت عنوان: «بورتريهات الإسكندرية»، يضم أكثر من مئة بورتريه كاريكاتيري لمجموعة من الشخصيات التي عاشت في الإسكندرية في منتصف العقد الثاني من القرن العشرين. ويرصد لنا صاروخان بريشته في هذا المعرض وجوه بعض أعلام ومشاهير الإسكندرية من مصريين وأرمن وأجانب في أواخر عشرينيات القرن الماضي. كما سيكون هناك مجموعة رسوم كاريكاتير أصلية نادرة لصاروخان عن نصر أكتوبر تعرض في معرض عام لأول مرة، احتفالا بذكرى اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر.

بوستر الاحتفالية
بوستر الاحتفالية

كما يصدر بمناسبة الاحتفالية كتاب «بورتريهات الإسكندرية» الذي يتضمن ألبوم معرض البورتريه الكاريكاتيري الثاني الذي أقامه صاروخان بقاعة بابازيان ومقرها 6 شارع فؤاد الأول بالإسكندرية في الفترة من 30 أكتوبر إلى 7 نوفمبر عام 1927.

***

ولد صاروخان عام 1898 ببلدة «أرادانوج» أقصى شمال شرق تركيا التي كانت تقع ضمن مقاطعة باطوم إحدى المناطق الإدارية في إقليم ما وراء القوقاز التابع للإمبراطورية الروسية. وكان صاروخان الابن الثالث لأب كان يعمل تاجرًا للأقمشة. هكذا جمع بولادته ثلاث جنسيات الروسية والتركية والأصول الأرمنية. وأضيف إليها الجنسية المصرية التي حصل عليها. درس الفن في فيننا، جاء الى مصر عام 1924 حيث استقر بها. وعلى امتداد عمره الفني ابتكر صاروخان أول شخصية نمطية كاريكاتيرية تعبر عن العقل والمزاج العام للشعب وهي شخصية: المصري أفندي. وابتكر في أعقابها مخضوض باشا الفزعنجي وإشاعة هانم ثم شخصية العام سام. وراء هذا الابتكارات تاريخ طويل من العمل المشترك مع الكاتب الصحفي المبدع محمد التابعي.

جدير بالذكر أن مشروع ذاكرة الكاريكاتير، أسسه الباحث عبدالله الصاوي عام 2012، بهدف الحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، والتعريف برواده الأوائل. وأقام المشروع خلال العشرة سنوات الماضية، الكثير من المسابقات الدولية والمعارض التذكارية ومنها: “ثورة 1919.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري”، “روسيا.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري”، “رخا.. المعلم الأول”، “عودة الكاريكاتيرست المجهول.. مصطفى محرم بك مختار”، “بورسعيد في ذاكرة جورج البهجوري”، “عودة أبو نظارة زرقا.. يعقوب صنوع رائد الكاريكاتير المصري”. كما أصدر المشروع أكثر من خمسة عشرة كتابًا لعدد من رواد فن الكاريكاتير المصري. ومنهم: يعقوب صنوع، مصطفى محرم بك مختار، صاروخان، طوغان، جورج البهجوري.

اقرا أيضا:

كيف جاء صاروخان إلى مصر؟

«صاروخان».. الرؤوس التي أعجبته والرؤوس التي أتعبته

للاشتراك في خدمة باب مصر البريدية اضغط على الرابط التالي:

Babmsr Newsletter

النشرة الإخبارية الشهرية
مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر