الفطير الأبيض وكيفية عمله في المنزل

كتب – زينب حجاجي

يعد الرقاق أو الفطير الأبيض أهم وجبة فى البيت الصعيدي، تخبزه المرأة الصعيدية ويخزن في البيت للاستعمال في  أي وقت، فتعده المرأة قبل شهر رمضان وتخزنه حتى لا تتعب فى إعداده في الشهر نفسه حيث أن للفطير الأبيض عدة طرق للطهي، وتعده أيضا قبل عيد الأضحى لعمل الفتة الضانى في العيد.
ومن وقت قريب كان إعداد الفطير الأبيض هو معيار لاختيار الزوجة، حيث كانت الأمهات يعلمن بناتهن عمل المخبوزات سواء(الفطير المشلتت أو الفطير الأبيض أو العيش الشمسي أو الشريك)، قبل الزواج وتسأل الفتاة قبل الخطبة  إذا كانت تستطيع إعداد هذه المخبوزات، فإذا كانت تعرف إعدادها فهي زوجة جيدة و ناجحة.
وبالنسبة لطريقة عمل الفطير الأبيض فهي طريقة السهل الممتنع، فمكوناته في غاية السهولة و لكن طراوة العجينة وطريقة فردها هي الأصعب فى عملية الإعداد.
طريقة عمل الفطير الأبيض:
أولاً المكونات: دقيق وماء وملعقة صغيرة ملح، وتعجن جيدًا.

الطريقة: يعجن الماء والدقيق جيدا حتى تصبح العجينة متوسطة الليونة، وتقطع العجينة كور متساوية و يتم فردها على سطح مستو (طبلية) بواسطة المردانة (النشابة)، حتى تصبح رقيقة وكبيرة، ويتم وضع الدقيق عليها أثناء الفرد حتى لا تشتبك بالنشابة، تجهز فرن حرارتها عالية قبل العمل تؤخذ القطعة وتوضع في الفرن مع وجود شخص آخر أمام الفرن يلاحظ عملية الخبز، حيث أن الفطير لا تزيد مدة تسويته عن 5 دقائق فى الفرن تسحب بعد التسوية، وتطبق على مرتين أو تترك كما هي حسب الرغبة ويخزن في مكان جاف.

يستخدم الفطير الأبيض في عدة أكلات منها الرقاق باللحمة المفرومة، والفطير بالسخينة، والفطير باللبن الساخن والسكر، والفطير بالشاي الساخن، والسكر للإفطار، والفتة الضاني وغيرها من المأكولات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر