الحلقة الرابعة| حرفة الصيد.. سمك شبك ومراكب

حرفة الصيد عالم مليء بالأسرار والقصص، وفي مدينة ساحلية مثل الإسكندرية يحمل صياديها حكايات وقصص عن تاريخ مهنتهم، وذلك من طرق الصيد وأنواع مراكب الصيد واختلاف كل نوع عن الآخر في نوعية الأسماك التي يتم اصطيادها.
خلال الحلقة  يوضح حسام فلاح – مهندس استزراع سمكي وصياد ومؤلف كتاب حال الصيادين في مصر – أنواع وطرق الصيد التي يعتمد عليها الصيادين في رحلة الصيد.

حرفة الصيد

ويضيف عباس إبراهيم – صياد في منطقة جليم- خامات الشباك المستخدمة الآن.. التي تختلف عن الماضي، التي كانت زوجة الصياد هي التي تغزلها لزوجها.. لكن الآن أصبحت إنتاج مصانع تنتج شعر الصيد والشباك.. وأيضا اختلف الشكل الزخرفي للمراكب.. إذ في الماضي كانت بسيطة لكن أصبحت الآن مزخرفة وملونة.. وذلك بحسب ما أوضح عباس إبراهيم، في الفيديو المسجل.

طرق محرمة للصيد

ويشير عباس إلى أن هناك أكثر من طريقة في مهنة الصيد. منها الديناميت والذي يؤثر على الثروة السمكية، حيث يعمل اهتزازات شديدة تحت المياه وصدمة للأسماك، ما يجعل السمك يطفو على المياه.

كما هناك الصيد بالتخدير الذي يخدر السمك ويجعل جمعه أسهل بالشباك، وصولا إلى الحرف الموجودة حاليا، مثل المراكب التي تظل في البحر لمدة 12 يوم، وهي التي تصطاد الجمبري.

اقرأ أيضا:

بحيرة مريوط: مقر التجارة والصيد وزيت الزيتون قديمًا

موسم الحكاوي 3| الصيد في الإسكندرية بين الماضي والحاضر.. ذكريات مواطن سكندري

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر