أستاذ بجامعة الجزائر: اليونسكو أطلق حملة وطنية للتوعية بأهمية التراث

كشفت الدكتورة سونيا رامز – استاذ في جامعة الجزائر، عن أن هناك مشروعا مع اليونسكو باطلاق حملة وطنية للتوعية بأهمية التراث، وقد تم البدء بالجامعات وتم البدء مع جامعة القاهرة، والتنسيق مع وزارة الأثار وقصور الثقافة للتوعية، وأن هناك كتاب صحفيين يرجعون العمل على الطريق الصحيح، وأن اليونكسو خلق شبكة مع الصحفيين المدافعين عن التراث في أوروبا.
وأضافت سونيا أنه من الضروري تحديد الهدف بدءاً من المسؤوليين المهتمين بالمشروعات الاقتصادية، خاصة أن هناك صراع بين خلق مشروعات اقتصادية من أجل التنمية، لكن ليس على حساب الأثار، وأن الإعلام يشارك مع اليونسكو في هذا المشروع.
وتحدث إنه إذا كان هناك تراث وأثار ملموس فهناك تراث معنوي الذي يتضمن الحرف التراثية، وإن هذا التراث العربي العالمي تم ضم مواقع في قائمة التراث العالمي في اليونسكو هو مسؤولية وثروات الجميع، لخلقه ديناميكية اقتصادية، وأنه يجب الافتخار به، لأته يخلق اتحاد بين الناس، خاصة على المستوى الدولي، لأنه ملك لانسانية، لضمه قيم عالمية.
وأضافت أن التراث يمثل الشيء الثمين لدى الشعوب، وأن الجميع ليس فقط التعرف عليه أنما الشعور بالمسئولية تجاهه، خاصة أنه يملك مسؤولية اقتصادية في جذب السياحة، وأن أي قطع تضيع، لا يمكن تعويضها، مشيرة في ذات الوقت أنه يجب الاعتراف بالعلاقة بين عظمة الأثار والوعي، خاصة أن الوعي قليل أمام تلك الأثار، وأن الحل هو الحفاظ عليه.
وانطلقت صباح اليوم الثلاثات أول جلسات فعاليات اليوم الثاني المؤتمر الاقليمي”الحفاظ على التراث” بالمعهد السويدي بالإسكندرية بالاشتراك مع مؤسسة ولاد البلد الاعلامية، وذلك بعنوان”ماذا يريدون المحافظون على التراث من وسائل الاعلام”، ويحاضر في الجلسة مونيكا حنا، جليلة القاضي، فرانس ديسماريه، دانييل سالفودلي، سونيا رمزي.

اقرأ أيضًا:

المؤتمر الإقليمي للحفاظ على التراث| نبش أضرحة وهدم قصور.. والمسلماني يحذر من “المغول الجدد”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر