حدث في رمضان| في ذكرى العبور.. «ميدالية» صنعت من حطام طائرات العدو


تزامنا مع ذكرى انتصار السادس من أكتوبر في العاشر من رمضان، حصلت “ولاد البلد” على صور حصرية لميدالية تذكارية صنعت من حطام طائرات العدو، تؤرخ للذكرى الخالدة.
وفي هذا السياق، يقول وليد حسني، 43 عامًا، مندوب  مبيعات، من عزازية دشنا وصاحب الميدالية، إنه ورث الميدالية عن عمه الراحل، أحد أبطال الحرب وأصيب إصابة أفقدته ذراعه اليمنى وتم تكريمه من قبل القوات المسلحة بطرق متعددة منها ربط معاش له كمحارب قديم، ومعالجته على نفقة الدولة في جمهورية يوغوسلافيا، ومنحه هذه الميدالية المصنوعة من حطام طائرات العدو.
صنعت من حطام طائرات العدو
ويلفت حسني إلى أن الوجه الأول من الميدالية، مكتوب عليه في المقدمة هذه الجملة “صنعت من حطام طائرات العدو في معارك العاشر من رمضان 1393″، وأسفل هذه الجملة كتب اسم جمهورية مصر العربية وهو معلق في مخالب نسر القوات الجوية، وأسفل ذلك كتب التاريخ الميلادي للعبور باللغة الإنجليزية.
ويوضح حسني أن السبب في أن عمه الراحل حاز هذه الميدالية أنه كان في سلاح الدفاع الجوي، واستطاع أن يقصف ويسقط تشكيلا جويا إسرائيليا، قبل أن تخترق إحدى الشظايا ذراعه ويبتر، منوها بأن كون الميدالية مصنوعة من حطام الطائرات فذلك يعنى أنها تحتوي على معدن التيتانيوم وهو معدن غالي ونادر ومعروف بصلابته ومرونته.
الله أكبر
يتابع حسني: وفي الوجه الثاني لوحة رائعة منقوشة بالحفر البارز تصور طائرات العدو وهي تسقط محترقة تباعا واحدة تلو الأخرى، ونلحظ في أسفل الصورة الجندي المصري وهو يرفع ذراعه مهللا ومكبرا ومعلنا العبور والانتصار، كما نلحظ في قمة المنظر شعار القوات الجوية وهو النسر المحلق وفي جانبي المنظر كتب تاريخ العبور مرة بالتقويم الهجري على اليمين وفي الناحية اليسرى بالتقويم الميلادي.
قطعة فنية
يشير حسني إلى أن الميدالية في حد ذاتها تعد قطعة فنية رائعة؛ حيث أن جميع النقوش محفورة باليد وكلها نقوش بارزة، كما يظهر فيها البعد الرمزي في لوحة العبور، إذ شكلت طائرات العدو المتساقطة كأنها أكليل ورود اللوتس يحيط بالجندي المصري.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر