معرض فني وحفلات غنائية في اليوم الأول لمهرجان "المنصورة عاصمة الفنون"

انطلقت أولى فعاليات ” مهرجان المنصورة عاصمة الفنون ” في دورته الأولى “دورة كوكب الشرق”، مساء أمس الأربعاء، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور كمال جاد، محافظ الدقهلية، ونادي جزيرة الورد والحوار بالمنصورة، ومجلس مدينة رأس البر.
شارك في المهرجان كل من: الشاعر طارق أبو النجا، الذى أهدى دورته الأولى للسيدة الغناء العربي أم كلثوم تخليدا لذكراها كواحدة من رموز محافظة الدقهلية، والمهندس مختار الخولي، السكرتير العام لمحافظة الدقهلية، نائبا عن المحافظ، ونبيل الجمل، عضو مجلس النواب عن مدينة المنصورة، والمستشار زاهر مصطفى، الرئيس الشرفي للمهرجان، والدكتور صلاح شفيع، مدير عام المهرجان، والدكتور هدى بلاط، مدير عام التنمية البشرية بالمحافظة، وأحمد عبد السميع، رئيس حي غرب المنصورة، ولفيف من الشعراء والأدباء والفنانين.
كما استضاف المهرجان وفود من فنانين وشعراء وأدباء من مصر ومختلف البلاد العربية منها سوريا، المغرب، ليبيا، لبنان، والكويت، والعراق، وتونس، والجزائر، وعلى رأسهم الفنانة التشكلية ريما عوام، والشاعر توفيق ومان، والعازف محمد البشير، والشاعر معاوية الصويعي، والشاعر عبد اللطيف بلقاسم، والمطربة ايمان بن يحيى، والشاعر عقيل حاتم الساعدي، والشاعر فايز أبو جيش، والعازف ناصف عطالله.
بدأت أولى فعاليات المهرجان بزيارة متحف المنصورة القومي بدار ابن لقمان للتعرف على معالم المتحف وتاريخ مدينة المنصورة، ثم افتتح طارق أبو النجا رئيس المهرجان معرض “الفن التخيلي العربي” بالقاعات الملحقة بالمتحف، وتضمن المعرض لوحات عديدة لعدد من الفنانين التشكليين المصريين والعرب، والمقرر أن يستمر لمدة 3 أيام، وبعد ذلك توجه الحضور لزيارة تمثال سيدة الغناء العربي “أم كلثوم”، الذي زينته أشهر أغاني أم كلثوم، والتقط الضيوف الصور التذكارية معه.
وعلى مسرح قاعة المؤتمرات الكبرى بمستشفى الأطفال الجامعي، أقيمت احتفالية افتتاح المهرجان، وخلالها، أعرب طارق أبو النجا، رئيس المهرجان، في كلمته، عن سعادته لإقامة المهرجان، قائلا، كنت أحاول جاهدا أن أحقق هذا المهرجان منذ سنوات عديدة، وقاومت من أجل تحقيقه، فمدينة المنصورة أحق مدينة في مصر في أن يكون لديها مهرجان كبير، فهي كنز العبقرية، إذ إنها تمتلك ثلث عبقرية مصر في شتى المجالات، كما لديها قصر ثقاقة يعد من أقدم قلاع مصر الثقافية.
وتوجه أبو النجا بالشكر إلى وزيرة الثقافة ومحافظ الدقهلية وجامعة المنصورة لدعمهم لفكرة المهرجان، وأيضا إلى الوفود المشاركة من مختلف البلاد العربية لحضورهم المشرف للمهرجان، وكذلك وجه الشكر إلى المستشار زاهر مصطفى، لما له من دور كبير وفعال لإقامة المهرجان على أرض الواقع، لافتا إلى إنه السبب الرئيسي لإقامة المهرجان.
فيما قال المستشار زاهر مصطفى، الرئيس الشرفي للمهرجان، ان المنصورة أرض مبدعة وخلاقة، وتربة صالحة لإنجاب العظماء منذ نشأتها، فهي صاحبة الإبداع في جميع المجالات، مشيرا إلى أن الفضل في إقامة المهرجان يعود إلى مقهى المنصورة الثقاقي، من موسيقين وأدباء وشعراء ومفكرين، فهم الجنود المخلصين لمساعدة المهرجان ليرى النور، لافتا إلى أنه المهرجان سيصبح أعظم مهرجان في مصر لقدر المنصورة الكبير.
وعلى صعيد اخر، ألقى ضيوف شرف المهرجان وروؤساء ووفود الدول العربية المشاركة كلمات شكر وتقدير إلى مصر ولإدارة المهرجان على دعوتهم للحضور، فيما ألقى بعض شعراء الوطن العربي قصائد شعرية في حب مدينة المنصورة.
وخلال الاحتفالية، تم تكريم مجموعة من رموز محافظة الدقهلية لهم من أثر على الفكر والوعي المصري ولما قدموه من عطاءات وتضحيات لخدمة الوطن، منهم الشيخ محمد متولي الشعراوي، والشيخ جاد الحق علي جاد، والشهيد ابراهيم الرفاعي، بالإضافة إلى تكريم عدد من أبطال حرب 6 أكتوبر، وشهداء الإرهاب، وكذلك تكريم للمخرج مصطفى الدمرداش والشاعرة شيرين العدوي.
واختتم المهرجان بإحياء حفلا غنائيا لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد زكي بباقة من الأغاني المصرية، بالإضافة إلى فقرة غنائية من المغرب أحيتها الفنانة ايمان بن يحيى والعازف محمد البشير، وفقرة موسيقية من العازف اللبناني ناصيف عطالله.
من المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان لمدة 4 أيام حتى 13 أكتوبر الجاري، حيث تتضمن الفعاليات ندوات فكرية بحثية للمشاركين، وندوات وأمسيات شعرية، وحفلات غنائية، ورحلة إلى مدينة رأس البر، بالإضافة إلى تكريم لبعض رموز محافظة الدقهلية.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر