في ورشتي «أساسيات التصوير وتسويق الفن»: كيف يسوق الفنانون أعمالهم؟

أقيمت ضمن فعاليات معرض «الرحلة» الذي ينظمه موقع «باب مصر» التابع لـ«ولاد البلد للخدمات الإعلامية» بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، ورشة عمل قدمها خالد البرماوي، صحفي متخصص في الإعلام الرقمي. تحت عنوان «تسويق الفنانين لأعمالهم على مواقع التواصل الاجتماعي». كما قدم المخرج أيمن مكرم ورشة «أساسيات التصوير».

أساسيات التسويق

في البداية تحدث البرماوي، وقال: “يجب على أي شخص أن يمتلك بين يديه مجموعة من الأدوات التي تساعده في النهاية على تسويق عمله الفني بصورة جيدة. سواء كانت أدوات بسيطة مثل: الكاميرا أو اللاب توب، أو حتى “اللوكيشن” الجيد لنجاح العملية في النهاية”.

 وقد أوضح أنه من الضروري معرفة ودراسة الجمهور المستهدف بطريقة جيدة عند تنفيذ مشروع ما. لأنه لا يمكن أبدا أن يكون هناك مشروع يستهدف جمهور عام فقط. لذلك يجب أن نحدد جمهورنا، كي نتمكن من معرفة ما يريده هذا الجمهور، لتقديم ما يناسبهم.

تسويق المنتجات

وأشار البرماوي إلى أنه بعد تلك الخطوة يتم وضع خطة لتسويق تلك المنتجات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي يختلف كل منها عن الآخر من ناحية الجمهور المستهدف. فهناك مواقع يستخدمها البعض، ومواقع أخرى لا تستخدمها طبقات أو فئات أخرى. لذلك يجب تحديد هذا الجمهور بطريقة جيدة وتحديد وسيلة عرض المنتج بطريقة جيدة حتى تنجح تلك العملية في النهاية. وكذلك نجاح خطة تسويق المنتج.

ونوه البرماوي خلال الورشة بضرورة تحديد اللغة المستخدمة عند عرض تلك المنتجات. وذلك وفقا لنوعية الجمهور المستهدف، ووفقا لتركيبته الديموغرافية. بالإضافة لتحديد المستوى التعليمي للجمهور المستهدف، وكذلك محاور الاهتمامات، والقوالب المفضلة، واختيار التوقيتات المفضلة لهؤلاء لعرض المنتج المراد تسويقه، من خلال تحديد العمل المناسب لكل فئة على حدة.

وفي نهاية الورشة أشار البرماوي لضرورة عدم الانفصال عن المجتمع أو الانفصال عنه. لأن الفن هو جزء من الحياة نفسها، لأن هذا الأمر لو تحقق سيتمكن الشخص من تسويق عمله، من خلال تتبع تلك الأمور التي تحدثنا عنها.

احتراف التصوير

وفي ورشة تالية قدمها المخرج أيمن مكرم  حملت اسم “ورشة أساسيات التصوير”، أشار مكرم إلى أن التصوير عبارة عن حكاية نريد أن نخرجها. لذلك فعند تصوير متحف – على سبيل المثال – يجب أن تكون العملية كلها مرسومة ومعد لها بشكل جيد، من خلال وضع سيناريو لعملية التصوير؛ من بداية ووسط، وصولا إلى نهاية. فيجب وضع لقطة تأسيسه عند بداية عملية التصوير.

وأشار مكرم  إلى وضعيات التصوير؛ ومنها (mediam shotو( (long shot). وكذلك تحدث عن اختيار العدسات التي هي جزء مكمل لعملية التصوير “هناك استخدامات مختلفة لعدسات التصوير. فهناك مثلا استخدامات درامية لتلك العدسات، فالمخرج هو من يختار العدسات لأنها تخلق أجواء درامية داخل العمل الفني”.

يضيف: يجب أن يتم التدريب العملي بشكل دائم. حتى ننتقل إلى مرحلة احتراف التصوير في النهاية والتي تتطلب عمل شاق بالطبع، لكنه يمكن تحقيقه في النهاية.

وفي نهاية الورشة قدم المخرج أيمن مكرم تدريب عملي لرواد الورشة على لوحات الفن التشكيلي الموجودة بالمعرض، لتدريبهم على كادرات التصوير المختلفة.

اقرأ أيضا

افتتاح معرض «الرحلة» بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

في اليوم الثاني لـ«الرحلة»: ورشة فنية عن التذوق الفني

في ندوة «التشكيل وفنون أخرى»: كيف يُقدّم الفن التشكيلي حاليًا؟

حسن الجريتلي بمناسبة عرض فيلم «الورشة»: لا أتخلي عن المغامرة والتجديد

مشاركة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى