ادب وفنمتابعات وتغطيات

فتحي عبد الوهاب: دخولي مجال التمثيل جاء عن طريق الصدفة

بدأ الفنان فتحي عبدالوهاب، ندوته ضمن فعاليات الدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي أدارها الناقد رامي عبدالرازق، بالاعتذار للحضور عن تأخيره بسبب ازدحام الطرق.

وخلال الندوة تحدث عبد الوهاب عن الصدفه التي لعبت دورا في دخوله إلى عالم الفن، وكيف كانت بداياته واهم المحطات في مشواره الفني.

البداية

فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان
فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان

قال الفنان فتحي عبد الوهاب عن بداياته، إنه حصل على بكالوريوس من كلية التجارة ثم دبلومة تذوق فني من أكاديمية الفنون، كما حصل أيضا على ليسانس الآداب في التمثيل والإخراج من قسم المسرح.

ودخل مجال التمثيل بمحض الصدفة دون ترتيب منه، فقد منحه المخرج شريف عرفة دورا في فيلم طيور الظلام، والذي كان أول بدايته مع السينما، ليبدأ في الدخول إلى عالم التمثيل بكل مجالاته الدرامية والمسرحية والفنية.

كواليس طيور الظلام

فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان

 ويحكي عبد الوهاب المرة الأولى له في التمثيل والتي كانت أمام كاميرا شريف عرفة، فيقول: في فيلم طيور الظلام، كنت أجلس مع أصحابي أمام قسم فنون مسرحيه بجوار استوديو مصر، وفيه يتم تصوير فيلم طيور الظلام، وكان مساعد المخرج حينها علي إدريس، فأتى للمعهد لاختيار عددا من الطلاب في مشهدين بالفيلم، وكنت أعرفه منذ أيام المسرح، مضيفا: “أخدني أنا وأصحابي بصلي كدا قالي إرهابي”، وهو مشهد في فيلم قبل فيلم طيور الظلام.

تجارب مختلفة

فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان

ويضيف فتحي عبد الوهاب عن تجاربه في مسرح الجامعة كنشاط جامعي، أن عمله في تجارب متخلفة بمسرح الجامعة، اختصر له وقت كبير في حياته الفنية، فتعلم منه صفات عدة صقلت موهبته كثيرًا مؤكدا “المسرح بيضبط كل أدوات الفنان الصوت والجسم والحركة والمشاعر والإيقاع”.

كان فيلم “سارق فرح” مع المخرج داود عبد السيد، من بدايات أعماله، والذي من خلاله صنع علاقة صداقة في إطار التلميذ والأستاذ، ومن خلالها يُسمح لفتحي قراءة سيناريو الأفلام، وهو كان مدخل لعمله في فيلم أرض الخوف.

يكمل عبد الوهاب، كنت أقرأ السيناريو لأفلام داود عبد السيد وهو أمر عظيم بالنسبة لي، فقرأت أرض الخوف، وشعرت أنه فيلم سيخلد في التاريخ، فطلبت أن يكون لي دور في الفيلم، مشيرا أنها المرة الوحيدة التي طلب منه أن يكون له دور، لأن البناء عند داود عبدالسيد محكم وتكاد تنطق وهي على الورق.

وجاء بعد أرض الخوف فيلم ثقافي والذي شكل له خوف كبير داخلها، موضحًا “أتخضيت من الفيلم ومن تفاصيل داخل الموضوع، وأكتر مشهد أتخضيت منه كان مشهد المركز الخيري الإسلامي ليتفرجوا على الشريط ومشهد الكنيسة”، مؤكدًا أنه فكر كثيرا في رد فعل الجمهور.

كواليس صعيدي في الجامعة الأمريكية

وعن قصة انضمامه لفيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، فيقول إنه جاء بعد قبوله في فيلم “البطل ” بطولة النجم الراحل أحمد زكي، وأثناء العرض الخاص لفيلم “البطل” تقابل مع المخرج سعيد حامد، ووعرض عليه الانضمام لأبطال فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، مع النجوم محمد هنيدي وأحمد السقا ومنى زكي.

 مقومات الممثل

فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان
فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان
أما عن مقومات دور الممثل، فيشير فتحي عبد الوهاب إلى أنه لا بد أن يغرق الممثل في تفاصيل الشخصية “أنت والدور واحد”، بالإضافة إلى توافر فكرة الإخلاص وهو ما يؤدي لنتيجة إيجابية.
وبعد مروره بهذه المحطات، تشكل لديه ذوق في الاختيار أكثر من البدايات، وهو ما جعله يركز أكثر في تركيب الشخصية والدور المنوط به، لذا اختار فيلم خلطة فوزية وكباريه بحسب قوله.

أعمال قادمة

فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان
فتحي عبد الوهاب تصوير سمر شومان

ويستعد عبد الوهاب حاليًا لتصوير مسلسل “لمس أكتاف”، مع عدد من النجوم منهم ياسر جلال وحنان مطاوع، وغيرهما من الفنانين، وسيعرض في موسم رمضان المقبل، كما أنه يشارك في تصوير فيلم “لص بغداد” مع النجم محمد إمام، وسيتم عرضه خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى