الطالبة والمناضلة والكاتبة.. سهير القلماوي مؤسسة معرض الكتاب

هى قيمة كبيرة علمية وسياسية ولهما باغ كبير في الحياة، فهي رمز المرأة المصرية التي كان لها مشوار كبير في الثقافة، وعلى يداها المرأة المصرية وجدت من يهتم بها من رموز وعمالقة كبار كشخصية المعرض، الدكتورة سهير القلماوي.. هكذا قدمت أحلام أبو نوارة، الدكتورة سهير القلماوي، في إدارتها لندوة شخصيتا المعرض والأحداث المئوية، بحضور السفيرة الدكتورة ميرفت التلاوي والدكتور صلاح فضل والدكتورة مي التلمساي.

الطالبة

عرف الدكتور صلاح فضل، أستاذ الأدب العربي والنقد، الدكتورة سهير القلماوي، على أنها من الآباء والأمهات المؤسسين للثقافة العربية في مصر، وهى التي أسست معرض الكتاب، وهي أول طالبة تدخل الجامعة المصرية، وأول أستاذة تلبس ثوب الأستاذة الجامعية، وأول من حصل على دكتوراه من الجامعة المصرية.

وأوضح فضل أن القلماوي استفادت من تجربه الجيل الذي يسبقها، هذا الجيل الأول من الأمهات المصريين، زوجة سعد زعلول والتي لقبت بأم المصريين، وهدي شعراوي، والثالوث الذي أعقب جيل أم المصريين، فهما من مؤسسي الحركة النسوية والعربية معا، منهما درية شفيق التي خطت بجدها وكافحها ونضالها أسست موقع المرأة السياسية في الحياة المصرية والعربية.

ووجهت الدكتورة والسفيرة صاحبة ملف المرأة ميرفت التلاوي، الشكر لكل من حضر خاصة وأنه لا يشارك الراجل كثيرا في موضوعات تخص المرأة وتترك المرأة تتحدث مع نفسها، موضحة أن المرأة جزء من المجتمع وتكمل مع الرجل نحو وطن أفضل.

وعن سهير القلماوي، تضيف أنها صاحبة أفضال عدة فهي بطبعها تخدم المرأة عن طريق موضوعات متعددة، وترأست العديد من المناصب والمجالات أيضًا كالفن والمسرح والكتاب، وكانت في كل مرحلة من المراحل تضع المرأة نصب عينها، وأنها جزء من المتجمع.

وأكدت التلاوي أنها في طريقها لاستكمال مسيرة سهير القلماوي في الدفاع عن حريات المرأة، ولأن الحريات التي نالتها المرأة الآن في حاجة إلى قوة تحميها.

النضال الاجتماعي

أشارت الدكتورة مني التلمساني، الأديبة والكتابة، وأستاذ الدراسات العربية بكندا، إلى أن الاحتفال باليوبيل الذهبي بشخصية سهير القلماوي فرصة لجيل الحالي وأبناء جيلها للتعرف على شخصيات وأسماء فى الحركة النسوية المصرية.

وتنوه التلمساني أنه على الرغم من اختلافها مع سهير القلماوي والتي هى من المحافظين في حين أن التلمساني تعتبر نفسها من يساري القلب بعيدًا غن الشأن السياسي، إلا أنها تكن لها احترام كبير عن الدور الذي لعبته داخل النظام للدفاع على حقوق المرأة، موضحة أنها تقف معها في  النضال من أجل حقوق المرأة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر