متابعات وتغطيات

طريق فرعون.. مهرجان بريطاني يجمع رسامين الكاريكاتير العرب

يتواصل حتى السبت القادم الثامن عشر من سبتمبر مهرجان «شروزبري السنوي للرسوم المتحركة» والذي افتتح الاثنين الماضي في إنجلترا،  بعد تأجيل أكثر من مرة بسبب جائحة كورونا، ويضم المهرجان معرضين للكاريكاتير، معرض دولي وآخر عربي هو الأول من نوعه يحمل عنوان “فوق تلال شروبشاير وطريق فرعون”.

شروزبري العربي

يجمع المعرض العربي أعمال فنية متنوعة، حيث يعرض أكثر من 25 كاريكاتير ويشارك فيه نخبة من فناني الكاريكاتير من مصر وسوريا والعراق والإمارات والسعودية، من بينهم من مصر أدهم لطفي، سمير عبدالغني، محمد عفت، حسن فاروق، عمر صديق، فارق موسى، عبدالله، خالد صلاح، فوزي مرسي، مروة إبراهيم، آمنة الحمادي من الإمارات، أيمن الغامدي من المملكة العربية السعودية، أركان الزيدي من العراق.

ويأتي تنظيم المعرض العربي للمرة الأولى منذ عقد مهرجان شروزبري الدولي للرسوم المتحركة لأول مرة في عام 2003.  وبحسب الصفحة الرسمية للمهرجان، فإن المنظمون شعروا أنه من المناسب إظهار الدعم للعديد من المواهب الفنية وتطوير المهرجان. وجاء ذلك بإقامة المعرض العربي واختيار موضوع المهرجان عن التسوق لدعم المتاجر والمطاعم التي تأثرت خلال الاشهر الثمانية عشر الماضية بسبب وباء فيروس كورونا المستجد.

يُقام المهرجان سنويا في أبريل ولكن تم تم تأجيله لأكثر من عامين بسبب تداعيات جائحة كورونا. حيث شهدت بريطانيا إغلاق تام لفترات طويلة. ويقول فوزي مرسي منظم المعرض العربي: “كان من المفترض إقامة المهرجان والمعرض المصري في أبريل 2019 بسفر مجموعة من الفنانين ولكن تم تأجيله”.

الملصق الرسمي لمعرض معرض فوق تلال شروبشاير وطريق فرعون ضمن مهرجان شروبرزي
الملصق الرسمي لمعرض معرض فوق تلال شروبشاير وطريق فرعون ضمن مهرجان شروبرزي
إلغاء الفعاليات

ويوضح لـ «باب مصر» أن بداية التعاون والتخطيط لإقامة المعرض العربي الأول بالمهرجان كانت عندما تواصل معه رسام الكاريكاتير ومدير المهرجان روبرت بنويل، على أن يكون المعرض الذي يحمل اسم “فوق تلال شروبشاير وطريق فرعون” بمشاركة فنانين مصريين فقط.

ولكن استقبل مرسي أعمال لفنانين عرب وبعد تقييم الأعمال أصبح المعرض عربي. ويتابع: “وصل عدد الأعمال إلى أكثر من 50عمل فني لحوالي 30 فنان، اختار منهم بنويل 25 عمل فقط للمشاركة”.

تتنوع الأعمال في المعرض العربي سواء عن قدماء المصريين أو أخرى حرة. أما المعرض الدولي عن التسوق فقط، وعادة ما يصاحب المهرجان فعاليات بمشاركة فنانين من أنحاء العالم كالأنشطة في الشارع وورش العمل المجانية، ولكن تم إلغائها بسبب كورونا والاكتفاء بالمعرضين الدولي والعربي.

عاصمة صناعة الرسوم

يُقام المعرضين في قاعتين منفصلتين في جاليري “بير ستيبس” بالمملكة المتحدة. ونشرت الصفحة الرسمية للجاليري: “نحن فخورون بأن نعرض حاليًا مهرجان شروزبري للرسوم المتحركة 2021، إنها قضية مجردة تتكون من معرضين. في القاعة الرئيسية معرضا يعتمد على موضوع أزمات الشارع والتسوق. وفي صالة عرض بالطابق العلوي لدينا رسوم متحركة معروضة من مصر وسوريا والعراق والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية”.

ويضم المهرجان الذي بدأ في عام 2004 من قبل رسام الكاريكاتير روجر بنويل في شروبشاير نسخ أصلية ومطبوعات للبيع. ويرجع تاريخ بدايته كحدث سنوي لجلب المزيد من الزوار إلى المدينة التي تعد العاصمة غير الرسمية لصناعة الرسوم المتحركة بالمملكة المتحدة.

كاريكاتير للفنان أدهم لطفي
كاريكاتير للفنان أدهم لطفي
وطريق فرعون

إتباع تكنيك مميز في رسم الكاريكاتير، كان وسيلة رسام الكاريكاتير المصري عمر صديق لتقديم أعماله التي شاركت في المعرص. يقول لـ «باب مصر»: “اخترت عمل عن شارلي شابلن لمكانته في الغرب، ودوره كرائد للسينما العالمية”.

ويتبع صديق أسلوب الدوائر المتداخلة مع إبراز بعض ملامح الوجه، وهو أسلوب مقارب لتكنيك رسام الكاريكاتير أدهم لطفي المشارك في المعرض بعمل فني عن اللاعب المصري محمد صلاح. ويقول لطفي لـ «باب مصر»: “أتبع تكنيك صعب باستخدام أقلام تحبير، وفكرت في تجسيد فكرة المعرض – طريق فرعون – عن محمد صلاح كأنه يخرج من كرة القدم كالطائر الذي يخرج من سكونه للانطلاق. باعتباره حفيد الفراعنة المنطلق إلى بريطانيا مكان إقامة المعرض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى