«ديوان» تعلن أعضاء لجنة مراجعة أعمال نجيب محفوظ

في تصريحات خاصة لموقع «باب مصر» أعلن الروائي أحمد القرملاوي مدير النشر في دار ديوان أن اللجنة التي ستقوم بمراجعة أعمال الروائي المصري نجيب محفوظ تضم عددًا من النقاد والمبدعين المتخصصين فى أدب صاحب نوبل. وأضاف القرملاوي: تضم اللجنة: الدكتور محمد بدوي أستاذ الأدب العربي ورئيس تحرير مجلة فصول الأسبق، والدكتور حسين حمودة أستاذ الأدب العربي ورئيس تحرير مجلة فصول الحالي، الروائي والناقد مصطفي بيومي، الشاعر أحمد شافعي، والكاتب الصحفي محمد شعير.

عمل اللجنة

وأوضح القرملاوي أن «ديوان» سوف توفر لأعضاء اللجنة الطبعات المختلفة لكل أعمال نجيب محفوظ، بحيث تقوم اللجنة بمصاحبة فريق من المصححين المحترفين بمطابقة هذه الطبعات بعضها البعض، وخاصة أن طبعات الأعمال التي نشرت بعد عام 1988 وضعت في بعض الأحيان تحت المقصلة الرقابية التي شملت أعمال كتاب عديدين من بينهم إحسان عبد القدوس ويوسف إدريس، بخلاف محفوظ. وحول أسباب اختيار هذه الأسماء بالتحديد قال القرملاوي: «جميعهم من أصحاب الدراسات النقدية المتميزة حول أدب نجيب محفوظ، وبعضهم كان على علاقة شخصية به، حسين حمودة من حرافيش السنوات الأخيرة وله العديد من الأبحاث والدراسات النقدية المهمة حول أدب محفوظ، وكذلك الأمر بالنسبة لبقية الأعضاء، وقد رصدوا جميعًا العديد من الأخطاء والتغييرات التي طالت أعمال محفوظ في دراساتهم.

خطط مستقبلية

وأضاف القرملاوي: «نحن منفتحون على كافة الآراء، وكافة الأفكار، وسعداء بسبب الغيرة على أعمال محفوظ ونشرها وهو ما تبدى في التعليقات الأخيرة حول الخوف من حدوث أي حذف أو استبدال، في حين أن ما نهدف إليه هو العكس تماما. وهو أن يكون لدينا طبعة مدققة ومراجعة ومطابقة للأصل الذي خطه محفوظ بيديه» كما تحدث القرملاوي عما أشار إليه البيان من إعادة إحياء لتراث محفوظ قائلًا: «ما نهدف إليه لا ينحصر فقط في نشر الأعمال، بل يمتد ليشمل صيغا إبداعية وفنية أخري، مثل إقامة متحف افتراضي بمجرد التجول عليه من أي مكان في العالم يمكنك أن تطلع على حياة محفوظ وسيرته، وتقرأ دراسات نقدية عن أعماله، كما نفكر في تأسيس نادي للكتاب يقدم قراءة نقدية شهرية في أعمال أديب نوبل، ونفكر في تقديم سلسلة نقدية عنه. لدينا العديد من المشاريع الطموحة والأفكار لتمديد أثره والإبقاء على تجربته ماثلةً في وعينا الجمعي»

اقرأ أيضا:

«ديوان» تحصل على حقوق نشر أعمال نجيب محفوظ

 

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى