«دنيا تجاريب تجاريب»: «المربع» الشعري حكمة الفرد.. والجماعة الشعبية

ولد «المربع» الشعري في قلب الجماعة الشعبية، وصار قرينا لعاداتها وتقاليدها وابنا لمنظومة قيمها، ومعظم من أبدعوه كانوا شعراء أفرادا تبنت أشعارهم الجماعة وصدقت على نصوصهم فأدخلتها في ملكيتها.

لا يختلف المربع في بنائه سواء كان شعبيا أو كتبه مبدع فرد، وسواء كان شفاهيا أو مدونا، فالمربع يتكون فى بنائه من أربع حركات مثل عماد تكونه هي: (1)الطرح  (2)العتب  (3)الشد (4)الصيد. ويسير على النسق الرباعى التالى ( أ – ب – أ – ب). كما أنه ينتمى وزنا إلى بحر المجتث “مستفعلن – فاعلاتن – مستفعلن – فاعلاتن “، وهو يرتكز على لعبة التجنيس ليحدث المفارقة الصوتية /الدلالية في “الصيد”. أي فيما يصطاده الشاعر من حكمة فى نهاية مربعه (1).

وقد كتب بيرم التونسي عددا من المربعات، وإن كانت أقل الأشكال كما في دواوينه:

قريت ومليت كفايه

خوف السقوط والبطاله

 وكل ما ازداد قرايه

 بالـدنيـا أزداد جهـاله


يا طالب العلم تنداس

لو يبقى علمك بضاعه

تنفع وتستنفع الناس

لو كنت صاحب صناعه


يا عـالـم العلـم بالله

يـزيد فى نـور البصيره

واللى استنـارت نـواياه

يلقى الدهب فى الحصـيره


إن كـت تطلـب رضـا الله

يجعـل لك الـناس عبيدك

وإن كنت تطلب رضا الناس

أقـلهـم يبقـى سيـدك


الحلـم والصـبر كنـزين

 روتشيلد محتـاج إليهـم

واللى يقـول الكـنوز فين

إبـكـى يا عيـنى عليهـم (2)

حكمة ابن عروس

ومن خلال قراءة مربعات ابن عروس، سنجد ظلالا لمفرداتها وطرائقها الأسلوبية في مربعات بيرم التونسى. وقد كان بيرم من الذكاء بحيث صنع مربعاته بشكل لا يشى بشبهة الاندياح في النص العروسي. فحكمة بيرم مرتبطة بوقائع آنية اجتماعية تخص الظروف التي عاشها وعاينها. بينما كانت  – ولا تزال – حكمة ابن عروس هي حكمة الجماعة الشعبية. إذ إنه شاعر المواجهة المعلنة على عكس ابن عروس الذي فرض عليه عصره أن يغمّض بعض قوافيه، حيث ارتبط مربعه بالكلام عن الظلم، والخضوع للظالم…إلخ. كان ابن عروس، حسبما دلتنا معظم الروايات (3)، ابنا لظروف يحوطها القهر والبطش والغلظة في عصر المماليك، فضلا عن كونه شاعرا شفاهيا يحقق تغميضه لبعض قوافيه جماليات خاصـة، بينما بيرم شاعر كتابي، لذا فقوافيه واضحة نافذة إلى لب قضيته. ولنحاول أن نعقد الصلة بين المربعات الشعبية والمربعات التي أنتجها شاعر فرد:

اللى يداديك داديـه

واجعل عيالك عبيده

واللى يعاديك عاديه

 روحك مهياش بإيده


دنيا تجاريب تجاريب

تاهت فيها البصاره

المعزه تجرى ورا الديب

والسبع تاكله الحماره


الصبـر لأبأس بالصبـر

 لكـل مـن راح تواسى

قلِّب كفوفك على الجمر

حـتى تنـول الخـلاصى


لو كنـت خايـف مـن الله

ولا مـن القـبر والـهول

ما كنـت تغـتر بالجـاه

والظلم والجـور والصـول (4)

كراسى التماسيح

ويعد الشاعر عبد الستار سليم أحد الورثة النجباء لأجداده من مرصعي المربعات، ومن المهتمين بتتبعه ودرسه. وهو برغم اجتهاده يخالط أحيانا بين المربع والواو. فعند حديثه عن فن المربع يأتى لنا بنص من فن الواو، والعكس عندما يستعرض فن الواو، كما نراه خالطا بين العامية والشعبية والزجلية، ولنتأمل “المربع يطلق على فن الواو”ـ نرى ذلك خلطا بين فنين/نوعين بينهما قرابة ـ الذي يجىء على وزن مجزوء المجتث وتفايله فى الشطر الواحد (مستفعلن فاعلاتن)، وهو باللهجة العامية أو الشعبية أو الزجلية ومنه:

غربى بلدنا بلد سيح

والهلف ماشى ورانا

مش عيب كراسى التماسيح

تقعد عليها الورانا (5)

وقد قدم سليم كتابا مهما جمع فيه عددا كبيرا من النصوص بعضها ينتمى لفن المربع وبعضها الأخر ينتمى لفن الواو. والكتاب يمثل ديوانا حافظا لهذين النوعين الشعريين الفنيين لكن عنونته بـ”فن الواو” تحتاج إلى مراجعة، إلا إذا اعتبرنا هذا الفن تنويعة على فن المربع.

عبد الستار سليم
عبد الستار سليم

في طي النسيان

إن عددا كبيرا من الدارسين والشعراء يخلطون بين الواو والمربع والموال. وبعضهم كتب نصوصا رباعية وظنها “واوا”، فالمربع والواو من وزن واحد وبنية تركيبهما تسير بنفس النسق ( أ- ب أ- ب)، لكن المربع دوما يكون “مفتوحا” لا يعمد إلى تشفير قوافيه لأن غرضها إيصالى. لذا سنجده يمثل البنية الصغرى في عدد من التجليات الزجلية عند الشعراء الأفراد أو في السيرة الهلالية كنص شعبى، وقد عرفنا التاريخ بعدد ممن كتبوا فن المربع ـ كل من كتب مربعا جاوره بكتابة فى فن الواوـ بعضهم قد اتسعت شهرته، بينما معظمهم ظلوا في طي النسيان. واستطاعت بعض المربعات اقتحام الأزمنة لتصل إلينا عبر التواتر الشفاهى لتتحول بعد أن تبناها الناس إلى نص شعبي.

في قنا وسوهاج

وينتشر فن المربع في صعيد مصر، خاصة محافظة قنا. وهو ما يفتح سؤالا كبيرا لماذا راق هذا الفن وقرينه الواو لأهل قنا وشعرائها الأفراد، يليهم أهل وشعراء سوهاج. فالمعاينة المكتبية والميدانية تؤكد على تكاثر هذا النوع من الشعر في هذه المنطقة. ربما لأن التاريخ المتواتر يقول إن ابن عروس قنائى المولد والنشأة وظل نصه فاعلا ومتواترا بين الناس فاستقى منه الشعراء الأفراد فنهم، بل إن بعض اللاحقين قد كتبوا عددا من المربعات ونسبها الناس لابن عروس. ونستطيع أن نرصد عددا من الشعراء ممن جاءوا بعد ابن عروس فمن محافظة قنا سنرى ـ كان يسبق اسم الشاعر كلمة الشيخ ـ  أسماء: أحمد القوصى – حسن الفرشوطى – توفيق وهبة– السقلى – على النابى – حسن زوط – حسن القفطى – عبد الله لهلبها الإسناوى – عبدالستار سليم – صفوت البططى – محمد خربوش – أشرف البولاقى – عبده الشنهورى – عادل صابر – محمد النوبى – مأمون الحجاجى – خالد الطاهر- حسين علام السوهاجى- هانى خلف وأخرون.

بين الشعر الشعبي وشعر العامية

ويبقى السؤال مفتوحا باحثا عن إجابات، ما هي الحدود بين الشعراء الأفراد الذين يكتبون المربع والشعراء الشعبيين الذين يبدعونه شفاهة. الفارق في نظرنا يكمن في الفارق بين الشعر الشعبي وشعر العامية أو الزجل(6) وهكذا فإن ديوان المربع من الدواوين المهمة على المستويين الفردي والشعبي، وكم بتنا بحاجة ماسة لجمعه والتعريف بشعرائه:

أنا اللى فراقك رجفنى          وجبت الجلم والمحابر

 ومين علم النوح جفنى             غير ساكنين المجابر


وراح فين سيد العطيه            وراح فين بحر الدميره

وعندو الأسى والخطيه            تتوه فى مكارم غزيره(7)

ويترواح تدوين المربع بين كتابته على شكل أغصان متتالية(ا-ب-ا-ب).

وتأتى مشكلة تدوين أحرفه من المشكلات الكبرى التي تواجه تدوين الإبداع بالعامية، وتزاد المسألة تعقيدا حين ندون نصا له قالبه الذي يعتمد على الصوت بوصفه لعبة المربع الرئيسية التي عن طريقها تتكثف الحكمة عبر مفارقات اللغة والصوت. وسنجد الصعوبة أعلى فيما يتعلق بتدوين فن الواو كما سنرى في مقالنا القادم.

الحواشى

  1. مسعود شومان، مربعات ابن عروس، دار سما للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.
  2. بيرم التونسى، أشعار بيرم التونسى، مرجع سابق، قصيدة : مناجاه، ص 130.
  3. مسعود شومان، مربعات ابن عروس، مرجع سابق.
  4. المرجع السابق.
  5. عبدالستار سليم، ديوان فن الواو، مرجع سابق.
  6. راجع، مسعود شومان، قضايا إشكالية فى شعر العامية المصرية، مؤتمر إقليم وسط وجنوب الصعيد.
  7. راجع، أحمد رشدى صالح، الأدب الشعبى، مرجع سابق، ص 369.

اقرا أيضا:

من صغر سني وحب البنات ميراثي: النميم وسواس همس الكلام الجنوبي

المربع والواو توأمان لأم هي الحكمة: محاولة لفض الاشتباك

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى