ادب وفنمتابعات وتغطيات

انطلاق الدورة الخامسة لجائزة "ربيع مفتاح الأدبية"  

أعلنت أمانة جائزة ربيع مفتاح الأدبية عن انطلاق دورتها الخامسة 2017″دورة الأديب الراحل جمال الغيطاني” فى مجالات “القصة القصيرة، والمقال النقدى و الشعر، وأدب الأطفال، و وشخصية العام الثقافية.
تخصص جائزة القصة القصيرة لشباب الكتاب في مصر في مجال القصة القصيرة،أما جائزة المقال النقدى، فهي جائزة مخصصة للمقال النقدي الذي يتناول عملا إبداعيا لأديب من أدباء محافظة الفيوم (مجموعة قصصية، رواية، ديوان شعر، مسرحية)، وتخصص جائزة الشعر لشباب الكتاب في مصر في مجال قصيدة الفصحى وشعر العامية المصري، وخصصت أمانة الجائزة فى دورتها الخامسة جائزة فى أدب الطفل لشباب كتاب القصة القصيرة الموجهة للطفل من سن 6 إلى 12 سنة، أما جائزة شخصية العام الثقافية فهى جائزة تكريمية تمنح من أمانة الجائزة لشخصية ثقافية أثرت الواقع الثقافي المصري بكتابتها الإبداعية أو النقدية فى مجالها وتمنح درع الجائزة وشهادة تقدير.
وعن جائزة ربيع مفتاح الأدبية قال الكاتب أحمد طوسون، الأمين العام للجائزة ، هى مسابقة سنوية انطلقت دورتها الأولى عام 2013 وكانت تهدف إلى تشجيع الباحثين على الكتابة النقدية ومتابعة ما يصدر من أعمال إبداعية لأدباء الفيوم، وفي العام الثاني من الجائزة أضافت الجائزة مجال القصة القصيرة لشباب الكتاب في مصر تحت سن الــ 40 عاما، و في عامها الثالث أضافت الجائزة مجال الرواية المنشورة للكتاب العرب والمصريين، بالإضافة إلى جائزة شخصية العام الثقافية، والتي تمنح من أمانة الجائزة لمبدع مصري أثرى الحياة الثقافية بإبداعاته، وفي عامها الرابع أضافت الجائزة مجال الشعر بفرعيه الفصيح والعامي، كما أصدرت كتابا تضمن الأعمال الفائزة، وزع على الفائزين والحضور بحفل توزيع الجوائز.
وأضاف طوسون، وفى هذه الدورة الجديدة تضيف جائزة أدب الأطفال كفرع جديد من فروع المسابقة أمام الكتاب المصريين. على حساب فرع الرواية الذي سيعود في الدورة السادسة بالتناوب ما بين أفرع الجائزة الأخرى.
يذكر أن جوائز مجالات المسابقة تخصص من الكاتب والناقد ربيع مفتاح، ويتولى الكاتب أحمد طوسون أمانتها العامة، ومقررها العام الكاتب أحمد قرني، وتتشكل أمانة الجائزة من الشاعر محمد حسني إبراهيم، والكاتب المسرحى منتصر ثابت، والناقد نبيل الشاهد.
 
 
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى