لأول مرة.. معرض للكتاب بدشنا

تتواصل في ساحة آل حميد بقرية العطيات التابعة لمركز دشنا، شمالي قنا، فعاليات معرض الكتاب حتى 12 ديسمبر الجاري.

وكان معرض الكتاب المقام تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة، قد افتتح أعماله أول أمس، والتي تستمر لمدة 15 يوما، ويشتمل على عروض فنية وورش فنون تشكيلية وعدد من المحاضرات والندوات المختلفة.

لأول مرة بدشنا

يقول صابر حسين، مؤسس مبادرة أزبكية دشنا للكتاب: إن المعرض يشمل العديد من الكتب في مختلف المجالات مثل، التراث والفن والتاريخ والسياسية، بالإضافة إلى الكتب والمجلات الخاصة بالطفل، مشيرا إلى أنه متطوع وأحد أبناء القرية التي تشهد للمرة الأولى إقامة معرض كتاب في أحد دواوين العائلات.

ويضيف حامد محمد حامد، مدير قصر ثقافة قرية الكويت والمشرف على المعرض، أن الفعاليات تشهد إقبالا كبيرا من عائلات القرية كبارها وصغارها بشكل ملفت للنظر ومختلف عن المتوقع مع الحفاظ على ارتداء الكمامات الطبية والإجراءات الاحترازية حفاظا على صحة وسلامة الجميع تطبيقا لإجراءات الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

إقبال كبير

على جانب آخر، شهد المعرض إقبالا كبيرا من الأطفال، وخاصة أدب الطفل وقصص الأطفال المتنوعة والمشاركة في ورشة لكتابة القصص وتنمية المواهب الإبداعية كالرسم والشعر والغناء، بالإضافة إلى عروض فرقة قنا للموسيقى والغناء الشعبي وفرقة الإنشاد الديني، وعروض لعبة العصا، والتي تفاعل معها رواد المعرض في جو يسوده المحبة والبهجة.

وعن إقامة الفعاليات في دواوين العائلات، يوضح الشاعر حمدي حسين، أحد المشاركين في معرض الكتاب، أنه من المهم أن نلتفت إلى ساحات العائلات، لأنها المكان الذي يتجمع فيها أفراد العائلات في جميع المناسبات وتقديم الدعم الثقافي، مما يسهم في أن يعود دور الدواوين كسابق عهدها في كل المجالات كما كانت قديما، لافتا إلى أن الإنترنت طغي على الكتاب الورقي وأصبح الشباب متواجدون على الإنترنت أكثر من الدواوين.

عن الديوان

والساحة أو الديوان هو المكان الذي يستقبل فيه أفراد العائلة، الضيوف والأقارب والجيران، ويتم مناقشة فيه الأحداث وإقامة المناسبات بأنواعها الاجتماعية والسياسية، وتتسم بطقوس وعادات خاصة بكل ساحة عن الأخرى.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر