الأحد القادم.. «باب مصر» يناقش سلسلة مقالات القاهرتان في بيت المعمار

تحت رعاية موقع «باب مصر» وبمشاركة مبادرة المكان والناس، تقام في السادسة من مساء الأحد القادم الحلقة الشهرية التاسعة من سلسلة ندوات «القاهرة: البشر والحجر» في بيت المعمار المصري، تحت عنوان «القاهرتان في الأدب المصري المعاصر».

كما تشمل الندوة – في بيت المعمار- محاضرة، ثم يعقبها جلسة نقاش حول سلسلة مقالات القاهرتان، يديرها الكاتب الصحفي محمد شعير، مدير موقع باب مصر، بمشاركة د.مجيب الرحمن عامر، ود.سلمى مبارك، ود.فاطمة كشك، وبحضور فنان الكوميكس أحمد علي توفيق، وعازف العود الفنان أحمد نبيل.

والقاهرتان سلسلة مقالات يواصل موقع “باب مصر” التابع لشركة ولاد البلد للخدمات الإعلامية، نشر حلقاتها أسبوعيا منذ إبريل الماضي. إذ يحاول خلالها د. مجيب الرحمن عامر سبر أغوار العلاقة بين القاهرتين – القاهرة الإسماعيلية والقاهرة المعزية عن طريق تحليل الأدبيات الأكاديمية المنشورة عنهما وكذا تمثيلاتهما في الأدب المصري الحديث، حيث ظهرت القاهرتان كصورتين في المواجهة رغم انتماتئهما للقاهرة الأم. وكما حدثت المواجهة بين القاهرتين في عالم الواقع فإنها قد تمت بينهما أيضًا في عالم الخيال الأدبي. ومن ثم فينبغي علينا، في سبيل فهم العلاقة بين القاهرتين، أن نؤرخ لجذور المواجهة بينهما. منذ إنشاء المدينة الحديثة على حدود القديمة بقرار سياسي. وكذا لصور هذه المواجهة في عالم الواقع كما في عالم الخيال، وهي الصور المحفورة في أذهان المصريين حتى كتابة هذه السطور.

اقرأ أيضا

القاهرتان(1): الخديو في المعرض

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى