ادب وفنمتابعات وتغطيات

افتتاح المؤتمر السابع لنادي القصة "الواقع وتحولات السرد"

كتب – أحمد صالح

افتتحت الدكتورة فوزية أبو النجا، رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، فعاليات المؤتمر السابع لنادي القصة بأسيوط بمسرح قصر الثقافة بمدينة أسيوط، الخميس الماضي، تحت عنوان “الواقع وتحولات السرد.. دورة الأديب زكريا عبدالغني”، وذلك حسب تصريح الأديب والقاص أشرف عكاشة، رئيس المؤتمر.
وقال عكاشة، إن مؤتمر هذا العام يكرم عددًا من الشخصيات الثقافية والأدبية التي أثرت الصعيد بأعمال ستظل علامة بارزة في الواقع الأدبي، ليس بمحافظات الصعيد، بل على المستوى القومي.

الواقع وتحولات السرد

بدأت فعاليات المؤتمر بالجلسة الافتتاحية والسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم كلمات لضيوف المؤتمر ورئيسه والأمين العام ورئيس نادي القصة وضيوف شرف المؤتمر ورئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي.
وأشار الأديب علي عبدالرازق، أمين عام المؤتمر، إلى أن المؤتمر يضم ثلاث جلسات بحثية، تتناول الأولى إطلالة إبداعية عن الأديب المحتفى به زكريا عبدالغني، من إعداد الروائي أيمن رجب طاهر، وحوار حول الوقع وتحولات السرد مع ضيوف المؤتمر، سيد الوكيل، ومحمد عبدالنبي، وتدير الجلسة الأديبة أسماء عواد.
وأوضح القاص شعبان المنفلوطي، رئيس نادي القصة، أن الجلسة البحثية الثانية تناقش سرد ما بعد الحداثة في الرواية مع الشاعر والناقد الكبير الدكتور محمود فرغلي، وتراسل الفنون في الرواية، مع الناقد الدكتور سعيد أبو ضيف، وتدير الجلسة الأديبة إيمان الزيات.
وأضاف شعبان، أن الجلسة البحثية الثالثة والأخيرة للمؤتمر تتناول سرد ما بعد الحداثة في القصة القصيرة مع الناقد الدكتور محمد سمير، وتراسل الفنون في القصة القصيرة والناقد الدكتور محمود عيسى، ويدير الجلسة الأديب فراج فتح االله.
واختتم المؤتمر أعماله، على مسرح قصر ثقافة أسيوط، بـ الأمسية الثقافية والفنية التي أدارها الأديب الروائي نعيم الأسيوطي.
كانت أمانة المؤتمر قد كرمت الفائزين في مسابقة نادي القصة لهذا العام عقب مراسم الافتتاح، ففي مجال القصة القصيرة، فاز بالمركز الأول، نورا أحمد محمد، من محافظة سوهاج، وهبة الله أحمد محمد، المركز الثاني، من محافظة الإسكندرية، والمركز الثالث كان من نصيب فاطمة الشريف، من أسيوط.
في حين فاز بالمركز الأول في مجال القصة القصيرة جدًا، إسلام محمود الحادي، محافظة سوهاج، والمركز الثاني كان من نصيب أيمن عبدالسميع حسن، سوهاج أيضًا، أما المركز الثالث فكان من نصيب هويدا قطب فراج، محافظة أسيوط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى