صور| 8 شواطىء في الإسكندرية شهدت “قصص الحب” السينمائية الشهيرة

عروس البحر و”شط الهوا” كما وصفتها الفنانة فيروز، كانت هذه المدينة وشواطئها محط الهام للكثير من مخرجي السينما منذ بدايتها في مصر مطلع القرن الماضي وحتى الآن، فهي تخلق عالم من الفن والإبداع للتصوير السينمائي، وكثير من قصص الحب السينمائية الشهيرة شهدتها العديد من شواطىء الإسكندرية.

استعرضنا بعضها على سبيل المثال وليس الحصر، فالمكتبة السينمائية في مصر تحتل فيها الإسكندرية نصيبًا كبيرًا وهذا ليس غريبًا لأن بدايات الإنتاج السينمائي انطلقت من مدينة الإسكندرية، ومن أشهر الشواطىء التي كانت مكان للتصوير السينمائي شاطىء “المنتزه”، “البوريفاج”، “سيدي بشر”، “ميناء الإسكندرية”، “ستانلي”، “أبي قير”، “لوران”، “بحري”.

1-شاطىء الذكريات 1955 “شاطىء أبي قير”

سكرين شوت من فيلم شاطىء الذكريات على اليوتيوب

فيلم “شاطىء الذكريات” بطولة شادية عماد حمدي وشكري سرحان أحد الأفلام التي انتجتها الفنانة شادية عام 1955، الفيلم  إخراج عز الدين ذو الفقار، وتم تصوير مشاهد الفيلم في منطقة أبي قير بالإسكندرية وفقًا لأحد الحوارات القديمة للفنانة شادية في أرشيف مجلة الكواكب.

قصة الفيلم

سكرين شوت من فيلم شاطىء الذكريات على اليوتيوب

تدور قصة الفيلم في أحد شواطئ مدينة الإسكندرية حيث نشأ شقيقان أحدهما ذو خلق “عماد حمدي” والآخر يصغره في السن متهور “شكري سرحان” يعتدي على فتاة “شادية” ويرفض الزواج منها ويختفي من حياتها، فيضطر الأخ الأكبر إلى الزواج منها رأفة بحالها، متظاهرًا أمام الناس بأنه زوج سعيد إلى أن تضع مولودها فيظهر الأخ بعد مضي سنوات عده ويعترض طريقهما ويختطف ابنه الصغير من مركب الصيد المملوكة لأخيه، وفي ذلك الحين تشعر الفتاة بحب زوجها فتبادله المشاعر وتنشأ بينهم قصة حب ليصارع أخيه من أجلها.

2-فيلم الزوجة 13 انتاج 1962 “شاطىء وفندق البوريفاج”

سكرين شوت من فيلم الزوجة 13 على اليوتيوب

“فيلم الزوجة 13” بطولة الفنانة شادية والفنان رشدي أباظة، الفيلم إنتاج 1962، إخراج فطين عبدالوهاب.

ونلاحظ أن اللقطة الأولى في الفيلم تبدأ بلقاء الفنانة شادية “عايدة” مع الفنان رشدي أباظة “مراد” على شاطىء البوريفاج في الإسكندرية، وهم نزلاء فندق البوريفاج ونلاحظ ذلك من اللافتة الظاهرة على الفندق داخل اللقطة، ويختتم المخرج الفيلم أيضًا بلقطة في نفس الشاطىء والفندق، ليبدأ الفيلم وينتهي على شاطىء مدينة الإسكندرية.

قصة الفيلم

تدور أحداث الفيلم حول رجل الأعمال مراد سالم (رشدي أباظة) الذي يمتلك مصنعًا للنسيج ورثه عن عائلته، وخلال زيارة له في الإسكندرية يقع في حب عايدة (شادية) ابنة أحد الوزراء السابقين، يقعان في الحب ويقرر الزواج بها، لكن عايدة ما تلبث أن تكتشف الوجه العابث لمراد سالم، حينما تكتشف من كريمة (شويكار) أنه قد تزوج اثنتى عشرة مرة من قبل، وأنه يتعامل مع الزواج بنفعية وانتهازية بالغة، مما يدفع عايدة لأن تلقن مراد درسًا لن ينساه.

3- فيلم “أبي فوق الشجرة” 1969 “المنتزة وسيدي بشر”

سكرين شوت من فيلم ابي فوق الشجرة على اليوتيوب

“أبي فوق الشجرة” إنتاج شركة صوت الفن 1969، بطولة الفنان عبدالحليم حافظ والفنانة ميرفت أمين، وإخراج حسين كامل.

في بداية الفيلم يسافر “عادل” الفنان عبدالحليم حافظ  إلى الإسكندرية لقضاء عطلة نهاية العام، وتم تصوير مشاهد من الفيلم خاصة قصة الحب بين “عادل” و”آمال” الفنانة ميرفت أمين على شاطىء سيدي بشر والمنتزة.

تتذكر سناء محمد- ربة منزل ،من سكان منطقة سيدي بشربحري- أنها عندما كانت في المرحلة الثانوية علم اخوتها أن عبدالحليم وفريق عمل الفيلم جاءوا إلى شاطىء سيدي بشر لتصوير بعض المشاهد، وتتابع “وفعلا اخواتي راحوا يتفرجوا من بعيد وأنا ساعتها اتكسفت، بس لما رجعوا حكوا لينا في البيت”.

قصة الفيلم

سكرين شوت من فيلم ابي فوق الشجرة على اليوتيوب

تدور أحداث القصة حول الطالب عادل (عبدالحليم حافظ) والذي يتشاجر مع حبيبته آمال (ميرفت أمين)، ليسافر إلى الإسكندرية لقضاء الإجازة الصيفية، وهناك يتعرف على الراقصة فردوس (نادية لطفي) ويقع في شباكها ويقيم معها في نفس الشقة، وبعد انقطاع أخباره يذهب والده إلى الإسكندرية بحثًا عن ابنه، وفي طريق بحثه عنه يتعرف على راقصة أخرى كانت فردوس قد طلبت منها ذلك بهدف منع والد عادل من العودة بعادل مرة أخرى.

4- فيلم “حبيبي دائماً” 1981 “شاطىء في العجمي”

سكرين شوت من فيلم حبيبي دائما على اليوتيوب

فيلم “حبيبي دائماً” إنتاج شركة NB عام 1981، بطولة الفنان الراحل نور الشريف والفنانة بوسي، إخراج حسين كمال.

وذكرت الفنانة بوسي في أحد الحوارات التلفزيونية لها أن قصة فيلم “حبيبي دائمًا” كتبها الكاتب يوسف السباعي على غرار قصة حب الفنان عبدالحليم حافظ وحبيبته الأولى.

سكرين شوت من فيلم حبيبي دائما على اليوتيوب

وتقول فاطمة محمد- موظفة رصد وتقييم– أنها تتذكر عندما أخبرها والدها عندما كانت تشاهد فيلم حبيبي دائمًا أن هذا الفيلم تم تصويره في أحد شواطىء العجمي كما أن هناك فيلا في نفس المنطقة يملكها الفنان الراحل نور الشريف وزوجته الفنانة بوسي.

قصة الفيلم

يبدأ الفيلم بقصة حب قوية تجمع “إبراهيم” الفنان نور الشريف و”فريدة” الفنانة بوسي تشهدها رحلة على شاطىء بحر الإسكندرية في اللقطة الأولى من الفيلم، ولكن الفارق الاجتماعي بين “إبراهيم” طالب الطب وحبيبته “فريدة” التي تنتمي إلى أسرة ارستقراطية يجعل أسرتها ترفض زواجهما.

وترضخ فريدة لضغط والدها وتتزوج من رجل الأعمال الكبير أسامة رغم حبها للدكتور إبراهيم، وتعيش معه في باريس حياة تعيسة. ينجح إبراهيم في عمله ويصبح طبيبًا كبيرًا، في حين يتم طلاق فريدة وتعود إلى مصر. يشتد ألم الصداع الذي يلازم فريدة وتستدعي الجدة إبراهيم الذي ينهار عندما يكتشف أنها مصابة بالسرطان ويخفي عنها وعن أهلها. يوافق والداها على زواجهما بعد إلحاح الجدة ويسافران إلى لندن، لكن مرضها الشديد يقف حائلًا بين سعادتهما وينتهي المشهد الأخير في الفيلم بموت فريدة بين يدي إبراهيم على شاطىء البحر الذي شهد حبهما.

5- فيلم “الظالم والمظلوم” 1989 “ميناء الإسكندرية

سكرين شوت من فيلم الظالم والمظلوم على اليوتيوب

فيلم “الظالم والمظلوم” بطولة الفنان نور الشريف والفنانة إلهام شاهين، إنتاج 1989، إخراج حسام الدين مصطفى.

نشاهد أن المخرج اختار اللقطات الرومانسية بين البطل والبطلة على شاطىء بحر الإسكندرية، ودارت قصة الفيلم في منطقة ميناء الإسكندرية كما تم الإشارة داخل الفيلم.

قصة الفيلم

تدور الأحداث عن شاب يعمل في الإسكندرية يتزوج من حبيبته الجميلة والتي يشتهيها أحد كبار المسؤولين في الاتحاد الاشتراكي، يستخدم نفوذه لكى يدخل الزوج السجن ظلمًا ويحكم عليه بـ25 سنة، و يخرج بعدها لينتقم ممن سجنوه.

6- فيلم “آيس كريم في جليم” 1992 “شاطىء ستانلي”

سكرين شوت من فيلم ايس كريم في جليم على اليوتيوب

فيلم “آيس كريم في جليم” بطولة الفنان عمر دياب والفنانة سيمون، إنتاج 1992، إخراج خيري بشارة.

ونلاحظ أن هناك بعض من مشاهد الفيلم دارت في الإسكندرية خاصة مع حنين البطل الدائم لهذه المدينة التي تحمل ذكرياته، ونجد بوضوح مشهد النهاية الذي يصور قصة غنائه “أيس كريم في جليم” داخل شاطىء ستانلي، وهو يعبر آخر الفيلم عن حبه لابنة زرياب “الفنانة جيهان فاضل” بعد أن تركته حبيبته الأولى التي تلعب دورها الفنانة سيمون.

قصة الفيلم

سكرين شوت من فيلم ايس كريم في جليم على اليوتيوب

تدور الأحداث حول  (سيف) الذي يعمل في نادي فيديو ويقيم مع مجموعة من الشباب تتطلع لحياة أفضل، يحاول سيف إثبات موهبته في الغناء، لكنه يُطرد من عمله ويدخل في مغامرات تنتهي به إلى السجن في الإسكندرية، حيث يلتقي بطالب يساري يؤلف أشعارًا، ويقدمه بعد خروجهما من السجن لملحن عجوز مغمور، ليغنوا في الساحات والشوارع، وبعد ذلك يقع في حب ابنته بعد أن تركته حبيبته من أجل رجل ثري.

7- فيلم “حبك نار” 2004 “بحري”

سكرين شوت من فيلم حبك نار على اليوتيوب

فيلم “حبك نار” بطولة الفنان مصطفى قمر والفنانة نيلي كريم، إنتاج 2004، إخراج إيهاب راضي.

هذا الفيلم مقتبس من رائعة الكاتب الإنجليزي شكسبير “رميو وجوليت” المسرحية الشهيرة، واختار المخرج الإسكندرية لتكون مكانًا مناسب للتصوير قصة الحب التي يدور حولها الفيلم.

وتم التصوير في أكثر من مكان في الإسكندرية ظهر بوضوح في الفيلم من بينها، منطقة بحري والقلعة، وكورنيش الإسكندرية، ومنطقة “لوران” ليغني الفنان مصطفى قمر في منتصف الفيلم أغنية حبك نار وتتوالى فيها لقطات مختلفة للشواطىء الإسكندرية.

قصة الفيلم

في مدينة الإسكندرية كانت تعيش أسرتان ثريتان جدًا تنحدران من أصول صعيدية الأولى عائلة القصاص والثانية عائلة الزيناتي وقد كان بين هاتين الأسرتين عداء كبير بسب الجشع وحب المال وكان هم كل عائلة أيهما تتفوّق على الأخرى وانعدمت الأسرتين من المبادئ الأساسية التي يتوجب أن يتحلى بها أي إنسان يعيش داخل مجتمع حضاري، وخلال هذا الصراع يخرج من صلب العائلتين عاشقين يختلفان خلقيا عن سائر أفراد كلا العائلتين، الشاب كريم من الزيناتي والشابة سالمة من القصاص لتنشأ بينهما قصة حب وتتوالى بعدها الأحداث.

8_ فيلم “رسائل البحر” 2010 “المنشية والفنار”

سكرين شوت من فيلم رسائل البحر على اليوتيوب

فيلم “رسائل البحر” بطولة الفنان آسر ياسين والفنانة بسمة، إنتاج 2010، إخراج داود عبدالسيد.

ذكر في وسائل الإعلام وقت الإعداد وتصوير فيلم رسائل البحر أن المخرج داود عبدالسيد اختار أماكن التصوير في الإسكندرية وبالتحديد منطقة المنشية والفنار، إضافة إلى بعض اللقطات على كورنيش الإسكندرية والمنتزه.

قصة الفيلم

سكرين شوت من فيلم رسائل البحر على اليوتيوب

تدور أحداث الفيلم حول يحيي و هو طبيب شاب تخرج من كلية الطب ولكنه يعاني من اضطرابات في طريقة نطق الكلام، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه فيترك الطب ويقرر العمل صيادًا فيلتقي بأكثر من شخص كل منهم له قصة مختلفة.

اقرأ أيضا

هل كان قيس هو “المجنون”؟

في عيد الحب.. 6 مطاعم مميزة لقضاء ليلة رومانسية بالإسكندرية

“عزيزة ويونس” من فصول السيرة الهلالية.. هكذا انتصر الحب على السياسة

“أحمد ومنى” و”اذكريني”.. أشهر الاقتباسات الشعبية من أفلام الحب المصرية

فيديو| “عزيزة ويونس” قصة حب من قلب سيرة بني هلال

فيديو| “عزيزة ويونس” ج2 قصة حب من قلب سيرة بني هلال

كيف كان الحب في زمن الجوابات؟

من الأدب الفرعوني| ما هو مرض “الحب” الذي تغنى به الشاعر المصري القديم؟

“انظري إلي سيدتي فمن عينيك أستمد قوتي” أول قصة حب سجلها التاريخ المصري القديم

شهر الحب.. قصة حب في بطن الجبل

ما لا تعرفه عن حسن ونعيمة

“أمل دنقل وعبلة الرويني” القصة غير الوردية التي تشبهك

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى