حكاويصوت و صورة

“ألمانيا على ضفاف النيل”.. تستكشف مصر من قنا

“اكتشف ألمانيا على ضفاف النيل”.. رسالة تبعثها ألمانيا للعالم، في إطار فعاليات “الأسبوع الألماني في الصعيد” التي أقيمت في محافظة قنا، وشارك فيها عددا من الهيئات الألمانية والمصرية ببرامج مختلفة من تراث البلدين، في يوم جمع العلم والفن الألماني والتراث المصري بكافة صوره.

شمل “الأسبوع الألماني في الصعيد” عددا من الفعاليات الثقافية والفنية كان أبرزها:

جولات السفير الألماني

زار يوليوس جيورج لوي، سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، كلية الهندسة جامعة الأزهر، وشركة المياه بقنا، وتفقد عددا من الورش والمعامل والمشروعات المشتركة بين الحكومة الألمانية والشركة، إلى جانب افتتاح مكتبة “التعليم والتعلم” بأحد مدارس قنا الكبرى.

سوق المؤسسات الألمانية والمعرض القنائي

وافتتح السفير سوق ومعرض للمنتجات المصرية والألمانية على ضفاف نهر النيل بفندق “البسمة”، جمع عدد من الأقسام.

“الحلو.. ألماني مصري”.. أحد أبرز أقسام معرض المنتجات، والأكثر إقبالا؛ لما يفوح منه من رائحة شهية، وهي مجموعة من أصناف الحلويات المصرية الأصيلة منها: “الزلابية- البسبوسة- الكنافة- بلح الشام”، ومجموعة من الحلويات الألمانية تقدمها شيف ألمانية ومصرية.

“منتجات يدوية قنائية”.. يعرض القسم مجموعة كبيرة من المنتجات القنائية من عدد من الجمعيات بقنا، كأعمال فخارية وخزف ومشغولات قطنية وخيامية وتطريز إسلامي، وكليم، وتنجيد وورود مجففة، وتماثيل خشبية منحوتة،  وأعمال نحاسية وغيرها.

“المدرسة الفندقية الألمانية”.. قسم آخر بالمعرض، يعرض من خلاله الطلاب طرقا للنحت على الفواكه وتشكيلها بطريقة مبتكرة، إلى جانب كيفية تقديم وتنظيم المائدة.

“المعهد الألماني للآثار”..  يعرض في هذا القسم تفاصيل وتعريف “بمعبد دندرة” باعتباره المعبد الفرعوني الوحيد بالمحافظة.

وتقول عارضة بالقسم “نحن نعرض ما لا يعرفه غير المتخصصين عن أهمية هذا المعبد، من منح وورش تدريبية من معهد جوتة، كما يشمل عرض للمنح الألمانية المتاحة، والورش التدريبية المجانية، في إطار التبادل الثقافي”.

“المكتبة المتنقلة”.. كانت المكتبة أهم قسم حاز على اهتمام وشغف الأطفال، والتي تهدف كما أوضح مسؤولها إلى تشجيع الأطفال على القراءة من خلال تقسيمهم إلى مجموعات، وإعطائهم ألعاب تفاعلية تحرك بداخلهم دافع المشاركة والتفاعل.

سينما ألمانية – عربية

عرض على هامش اليوم فيلما سينمائيا ألمانيا مترجم إلى اللغة العربية، جذب عددا كبيرا من الشباب الجامعي.

المرأة والتحدي

ألقت الدكتورة منى صلاح، من جامعة برلين، محاضرة عن المرأة ودورها في المجتمع، وكيفية مواجهتها للظروف التي تحد من حريتها، تبعها مناقشة وأسئلة من الحضور، على هامش اليوم.

الحفل الموسيقي الراقص

بدأ الحفل الموسيقى ببعض الأغاني المنفردة و”الدويتو” المقدمة من شباب بفرقة موسيقى المدرسة الألمانية بالقاهرة، تلاه عرض لفرقة الفنون الشعبية “بقصر ثقافة قنا”، والتي قدمت “رقصة العصى” على المزمار البلدي وعرض آخر استعراضي.

اختتمت الاحتفالية الفنانة عايدة الأيوبي، بغناء عدد من الأغاني والأناشيد الدينية.

عايدة الأيوبي، مطربة مصرية، ولدت عام 1964 بألمانيا لأب مصري وأم ألمانية، تخرجت في المدرسة الألمانية بالقاهرة، قضت فترة طويلة من طفولتها في ألمانيا، وحصلت على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ذاع صيتها في أوائل التسعينيات، بعد أن طرحت ألبوم بعنوان “على بالي”، في أواسط التسعينيات ارتدت الحجاب واعتزلت الغناء، وعادت مرة أخرى عام 2009 بأغاني دينية ووطنية.

حضر الحفل بيوليوس جيورج لوي، السفير الألماني، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، والقيادات التنفيذية والشعبية والأمنية بالمحافظة، ومراسلي الصحف، وأعداد كبيرة من الأهالي ممن لبى دعوة الحضور، وخاصة الشباب من الجنسين وطلاب الجامعة وهواة التصوير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى