هاني شنودة: الفن يحارب الإرهاب.. وهذا سبب تلحيني “صلوا على الرسول”

الموسيقار الكبيرهاني شنودة، صاحب التاريخ الكبير، يحمل قدرًا غير عادي من التسامح، والهدوء.

شنودة افتتح مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية، الذي عقد في أسوان خلال منتصف الشهر الماضي، بموسيقى أغنية “لاجل النبي لاجل النبي”، التي غناها الفنان محمد الكحلاوي،  لتناسب مع الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف.

موقع “ولاد البلد” كان له هذا اللقاء مع الموسيقار الكبير هاني شنودة، الذي يعد من أشهر  الملحنين والموزعين، وصاحب الفضل في اكتشاف العديد من المواهب الصوتية المصرية، من أشهرهم محمد منير وعمرو دياب.

المشاركة في المهرجان

هاني شنودة يقول إنه يشعر بسعادة بالغة لمشاركتة في حفل افتتاح مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية، وسط كوكبة من رؤساء وأعضاء الوفود العربية والأفريقية، الذي يجمعهم الاهتمام بالفن والثقافة، معتبرًا المهرجان بأنه فرصة رائعة لمقابلة فنانين من مختلف الدول العربية مثل العراق والكويت والسعودية والإمارات والأردن والسودان ولبنان وتونس علاوة علي دولة بورندي.

هاني شنودة المولود في مدينة  طنطا عام 1943، وتخرج في  كلية الموسيقى عام 1966، يقول إن الوحدة العربية هي حتمية ويجب السعي نحو تحقيقها، لتحقيق حياة أفضل لشعوبها، إلى جانب التبادل الثقافي والفني ثم الاقتصادي بين البلدان الشقيقة تمهيدًا لإلغاء الحدود.

حوارات بين الفنانين

يقول شنودة إن الحوارات التي دارت بينه وبين المشاركين في المهرجان من الدول العربية يعرفون أعماله الفنية جيدًا، كما أن الحوارات واللقاءات التي دارت بينه وبينهم تدل على وعيهم الشديد وإلمامهم التام بكل ما يحدث في مصر، وذلك يعكس حبهم الشديد لهذا البلد.

يضيف أن المهرجان جعله يسترجع ذكريات مشاركته مع عدد من الشباب عقب تخرجه في معهد الموسيقى، لتكوين فرقة المصريين وعزف بعض المقطوعات والأغاني الغربية، والتجول بهذه الفرقة في العديد من الدول العربية، مثل لبنان وسوريا.

حلاق الأمير

يضيف أنه استمتع بمشاهدة عروض المهرجان في ثاني أيامه وحضر مسرحية “حلاق الأمير”، رغم أنها مخصصة للأطفال، إلا أنه أعجب بها كثيرًا، لأنها تجمع بين الحث على الاخلاق الحميدة والتسلية في آن واحد، وكان الممثلون على درجة عالية من الإتقان في أداء أدوارهم.

ويطالب هاني شنودة بأن يستمر مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل بشكل سنوي،  ودعمه من أجل الاستمرار.

“كل من له نبي يصلي عليه”

عن افتاح المهرجان بموسيقى أغنية الكحلاوي “لاجل النبي لاجل النبي .. تقبل صلاتي علي النبي” يقول إنه فضل تلك الأغنية لتكون مناسبة أكثر للاحتفال بمولد النبي، كما أن الوعي الشعبي يقول “موسي نبي، وعيسي نبي، ومحمد نبي، وكل اللي له نبي يصلي عليه”، لكنني أحب أن أعدل هذه المقولة لتكون “وكل من له نبي يصلي علي جميع الأنبياء.

ويضيف أنه لحن أغنية “صلوا علي خير الأنام.. صلوا على طه الرسول”، ما يدل على أن مسيحيّ مصر يبجلون النبي، والقرآن الكريم كما يؤمن بها إخوانهم المسلمون، فلا فرق في مصر بين مسلم ومسيحي فالوطن هي الأساس .

الفن والإرهاب

ويرى هاني شنودة أن الأمان ومحاربة الإرهاب تبدأ بالمؤسسات الدينية وبيان صحيح الدين لعامة الشعب، لمنع تجنيد عناصر جديدة باسم الأديان، ثم يأتي بعد ذلك دور الفن، وبعدها دور قوات الأمن، بحيث تسير كل الجهود بالتوازي لتؤدي كل جهة دورها في المجتمع .

في النهاية يتمنى شنودة ألا تلغى أي حفلة فنية لأسباب أمنية، متابعًا: يجب أن نعلن للعالم أجمع اننا نحب الحياة وأننا ماضون في طريقنا، ولن يعيقنا الإرهاب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى